السعودية تتوسع في إنشاء المدن الزراعية لزيادة الإنتاج النباتي وتربية المواشي

السعودية تتوسع في إنشاء المدن الزراعية لزيادة الإنتاج النباتي وتربية المواشي

تعمل وزارة البيئة والمياه والزراعة على مدن زراعية لزيادة الإنتاج النباتي وتربية المواشي، إضافة إلى عمل مهرجانات زراعية لفتح منافذ تسويقية لإطلاع السائحين والمقيمين والمهتمين في الزراعة بالمشاريع والمنتجات الزراعية في السعودية، بحسب ماذكره لـ"الاقتصادية" المهندس ماجد آل خليف مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة.

وقال آل خليف: إن منطقة مكة تعيش وفرة زراعية جيدة، حيث تمتلك أكثر من 30 ألف مزرعة بإنتاج ضخم من الزراعات مع مراعاة الميز النسبية في كل محافظات منطقة مكة المكرمة من أنواع التضاريس الصحراوية والجبلية والساحلية، إضافة إلى مراعاة كل المحاصيل الزراعية من ناحية الجودة.

وأضاف أن هناك خدمات تقدم إلى الصيادين، حيث يبلغ عددهم في منطقة مكة المكرمة أكثر من 3 آلاف صياد يتم خدمتهم عن طريق الدعم بالمعدات والقوارب، والعمل معهم على دراسات وأبحاث ودورات وورش تعليمية .

وأكد وجود جهود تقدمها الوزارة لعدد كبير من النحالين في منطقة مكة المكرمة الذي يبلغ إنتاجهم ما يتجاوز 300 ألف طن من إنتاج العسل .

وبخصوص أسواق النفع العام في منطقة مكة المكرمة، أفاد بأنه يوجد أكثر من 80 سوقا تتابع باستمرار للتأكد من الصحة للمعروض داخل الأسواق من الناحية البيطرية والنباتية، كما يوجد عدد من المسالخ يتم متابعة عناصر الذبح الشرعي فيها والتأكد من سلامة المواشي قبل وبعد الذبح.


وذكر ماجد آل خليف أنه تم تدشين عدد من المشاريع البيئية والمائية والزراعية، ووضع حجر الأساس لكثير من المشاريع، وأن المنطقة تحظى بعمل كبير وتسارع في الأعمال للتنمية المستدامة في منطقة مكة المكرمة.

جاء ذلك خلال لقاء المهندس عبدالرحمن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة بالمواطنين بمنطقة مكة المكرمة الذي ناقش فيها الموردين لمشروع الهدي والأضاحي وبخصوص التحديات التي تواجهم من حيث رسوم الجمارك التي تبلغ نسبة 7%، التي أكد الوزير أنها ليست عائقا ولا ضررا على المستورد، وإنما سيتم العمل على موضوع الإعفاء الجمركي ومعالجة تأخير المواشي من البواخر .

كما ناقش الوزير التحديات التي تواجه النحالين خصوصا في منطقة مكة المكرمة من الآفات والأمراض التي تهاجم النحل وعن دراسة العلاجات المناسبة لها بمشاركة خبراء ومختصين، وأيضا من ضمن المناقشات مع المواطنين تحدث بخصوص تحسين مداخل السوق المركزية للخضار والفواكه في جدة، واستيراد المدخلات الزراعية، ومرسى الصيادين في القنفذة، وعن المزادات العشوائية للأغنام.

سمات

الأكثر قراءة