أويل برايس: الطلب الأمريكي على البنزين واجتماع أوبك+ يوفران اتجاها صعوديا للنفط

أويل برايس: الطلب الأمريكي على البنزين واجتماع أوبك+ يوفران اتجاها صعوديا للنفط
ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة لفترة طويلة، يكبح نمو الطلب النفطي. المصدر: رويترز

يتوقع أن يوفر تحسن الطلب على البنزين في الولايات المتحدة واجتماع "أوبك +" المقبل، بعض الاتجاه الصعودي لأسعار النفط الأسبوع الجاري، لكن من غير المرجح أن يتجاوز برنت نطاقه الحالي الذي يراوح بين 80 و85 دولارا للبرميل، بحسب تقرير أويل برايس الدولي اليوم.

وأوضح التقرير، أن مزيجا من تراكم مخزون النفط الخام وارتفاع أسعار الفائدة، استمر في التأثير في أسعار النفط مع تداول خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط بالقرب من أدنى مستوياتهما في 3 أشهر.

وأشار إلى انخفاض أسعار النفط لـ4 أيام متتالية، مدفوعة بإحجام بنك الاحتياطي الفيدرالي عن الالتزام بتخفيضات أسعار الفائدة هذا العام، إضافة إلى ضعف المعنويات المادية في الأسواق التي شهدت تراجعا في كل من خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت إلى أدنى مستوى شهده هذا العام.

وبحسب التقرير، فإن أسعار النفط شهدت تراجعا حادا في ختام الأسبوع وهو الأول منذ أسبوعين، مدفوعة بالمخاوف بشأن ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة لفترة طويلة، وهو ما يكبح نمو الطلب في أكبر سوق للنفط في العالم.

ونوه بأن الانخفاض الأسبوعي كان كبيرا ويتسم بالإشارات الاقتصادية المتضاربة وتقارير المخزون التي جعلت المتداولين على حافة الهاوية بشأن التوقعات على المدى القريب للنفط الخام.

وأفاد التقرير بأن احتمال رفع أسعار الفائدة لفترة أطول يلوح في الأفق قد يعوق النشاط الاقتصادي، وبالتالي الطلب على النفط وقد تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة إلى زيادة تكاليف الاقتراض، ما قد يؤدي إلى إبطاء إنفاق المستهلكين واستثمارات الأعمال وبالتالي إلى انخفاض الطلب على منتجات النفط والطاقة.


تأجيل اجتماع "أوبك +" لمدة ٢٤ ساعة

ذكرت شركة "كبلر" لمعلومات السوق أنه تم تأجيل اجتماع وزراء الطاقة في تحالف "أوبك +" لمدة ٢٤ ساعة ليعقد في الثاني من يونيو المقبل، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يمدد الاجتماع تخفيضات الإنتاج حتى نهاية النصف الثاني من 2024، معتبرة أن قرار "أوبك +" بعقد الاجتماع عبر الإنترنت يدعم التوقعات باستمرار التخفيضات.

وأشارت إلى أن أسعار النفط حامت بالقرب من أدنى مستوياتها في 3 أشهر مع تقييم المتداولين لانخفاض المخاطر الجيوسياسية ومؤشرات على أن الأسواق العالمية لديها إمدادات كافية قبل اجتماع "أوبك +" الشهر المقبل.

من ناحيتها، ذكرت شركة "جلوبال ريسك مانجمنت" الدولية أن المعنويات الهبوطية تغلغلت في السوق بعد تقلص العلاوة المرتبطة بالتوترات الجيوسياسية والمخاوف المتزايدة بشأن توازن العرض والطلب بالتزامن مع بداية فترة الذروة للقيادة في الولايات المتحدة.

وأوضحت أحدث بيانات الشركة أنه لا يزال خام برنت مرتفعا بنحو 7% هذا العام، ويرجع ذلك جزئيا إلى تخفيضات إنتاج "أوبك +" بمقدار مليوني برميل يوميا إضافة إلى المخاطر الجيوسياسية المستمرة، ومع ذلك تراجعت أسعار النفط منذ منتصف أبريل الماضي حيث لم يعرقل الصراع في الشرق الأوسط إمدادات الخام بعد.

وفيما يخص الأسعار في ختام الأسبوع الماضي، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 0.93% عند التسوية إلى 82.12 دولار للبرميل، لكنها سجلت خسائر أسبوعية.

وزادت العقود الآجلة للخام الأمريكي 1.11% إلى 77.72 دولار للبرميل عند التسوية، لكنها تراجعت خلال الأسبوع. وكان الخامان القياسيان وصلا إلى أدنى مستوياتهما في عدة أشهر يوم الخميس.            

الأكثر قراءة