تباين يصل إلى 750 % في أسعار التأمين على السيارات في السعودية

تباين يصل إلى 750 % في أسعار التأمين على السيارات في السعودية

بلغ متوسط سعر التأمين الإلزامي - ضد الغير- للسيارات في السعودية نحو 1640 ريالا، فيما وصل التفاوت في الأسعار إلى 750 % بين أعلى وأدنى سعر، لعينة تضم 16 شركة تأمين مدرجة في سوق الأسهم.
والشركات هي: التعاونية، جزيرة تكافل، ملاذ للتأمين، ميدغلف للتأمين، أليانز إس أف، سلامة، ولاء، الدرع العربي، اتحاد الخليج الأهلية، أسيج، المتحدة للتأمين، تكافل الراجحي، جي آي جي، الخليجية العامة، بروج للتأمين، وأمانة للتأمين.
واعتمدت أسعار أقساط التأمين بعد تطبيق خصم عدم وجود المطالبات 50 % لتوحيد الأسعار نظرا لأن آلية الخصم تلقائية في معظم الشركات، كما تم اعتماد مواصفات مؤمن له واحدة لجميع الشركات من فئة الشباب بما يتلاءم مع التوزيع السكاني وأبرز الفئات العمرية فيها، فيما اختيرت سيارة "مازدا" CX5 موديل 2018 كمقياس معياري نظرا لكونها بين السيارات المتداولة في السعودية.
وبحسب تقرير لوحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى قائمة عرض الأسعار لتأمين المركبات الإلزامي في مواقع الشركات جاءت شركتي "سلامة"، و"أمانة" للتأمين ضمن أعلى الشركات قيمة للتأمين بنحو خمسة آلاف و4500 ريال على التوالي.

 


 

حلت كلا من "تكافل الراجحي"، و"بروج للتأمين" في الترتيبين الثالث والرابع بقيم متقاربة بلغت 2130 و2082 ريالا للمركبة، وفي الترتيب الخامس كانت شركة الخليج للتأمين "جي إي جي" بقيمة 1610 ريالات للمركبة.
من حيث الأدنى في الترتيب، جاءت شركة "اتحاد الخليج الأهلية" بقيمة 587 ريالا للمركبة تليها "ميدغلف للتأمين" 787 ريالا للتأمين وثالثا، التعاونية بنحو 834 ريالا.
كانت قيمة قسط التأمين لشركة "ملاذ للتأمين" مقاربا لـ "التعاونية" حيث وصلت قيمة التأمين إلى 844 ريالا للمركبة.
في الترتيب الخامس حلت شركة "أسيج" بقسط تأمين بلغ 915 ريالا وقريبة منها جزيرة تكافل بـ917 ريالا.
يقدر معدل التفاوت لأسعار التأمين على السيارات للشركات المدرجة إلى 750 % من أدنى قيمة شركة وحتى أعلى قيمة شركة.

وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة