أوروبا تهدد "مايكروسوفت" بـ 5 % غرامة من مبيعاتها اليومية بسبب المعلومات المضللة

أوروبا تهدد "مايكروسوفت" بـ 5 % غرامة من مبيعاتها اليومية بسبب المعلومات المضللة

هددت المفوضية الأوروبية اليوم الجمعة بفرض غرامات 1% من إجمالي مبيعات مجموعة "مايكروسوفت" العالمية و5% من اليومية، وذلك بسبب مخاطر المعلومات المضللة المرتبطة بوظائف الذكاء الاصطناعي لمحرك البحث.

وقبل أسابيع قليلة من الانتخابات الأوروبية التي تقام بين 6 و9 يونيو المقبل، تمارس بروكسل ضغوطاً على المنصات الرقمية الكبرى للحد من مخاطر التلاعب بالرأي العام، بحسب "الفرنسية".

وفي 14 مارس الماضي، طلبت المفوضية توضيحات من "مايكروسوفت" بشأن المخاطر الناجمة عن وظائف الذكاء الاصطناعي التوليدي في محرك البحث "بينغ"، ولا سيما في خاصيتي "كوبايلوت إن بينغ" و"إيمدج كرييتر باي ديزاينر" لكنها لم تحصل بعد على كل المعلومات المطلوبة.

ويشتبه خصوصاً في أن أنظمة الذكاء الاصطناعي هذه تنشر إجابات كاذبة على أسئلة المستخدمين "هلوسات" إضافة إلى صور ومقاطع فيديو أو أصوات تم إنشاؤها أو تعديلها بشكل مصطنع لكنها تبدو وكأنها حقيقية تقنية "التزييف العميق".

وتخشى بروكسل أن يؤدي الانتشار الواسع لمثل هذا المحتوى إلى تضليل الناخبين ويشكل انتهاكا لقانون الخدمات الرقمية (DSA) الذي دخل حيز التنفيذ العام الماضي.

وأمرت المفوضية "مايكروسوفت" بتقديم المعلومات المطلوبة بموجب قانون الخدمات الرقمية الذي يلزم المنصات الرقمية الكبيرة جداً، مثل "بينغ"، بتقويم المخاطر المرتبطة بخدماتها واعتماد تدابير لتخفيف هذه المخاطر حيث إن أمام الشركة حالياً مهلة حتى 27 مايو لتقديم المعلومات المطلوب.

في حال عدم استجابة "بينغ" في الوقت المطلوب، قد تفرض المفوضية الأوروبية غرامات تصل إلى 1% من إجمالي مبيعاتها العالمية ومدفوعات جزائية تصل إلى 5% من مبيعاتها العالمية اليومية.

وأكدت "مايكروسوفت" في اتصال أنها "تعاونت بشكل كامل" مع السلطة التنفيذية الأوروبية في إطار طلبها للحصول على معلومات.
قال ناطق باسم المجموعة "نحن ملتزمون بالإجابة على أسئلتهم ومشاركة المزيد من المعلومات حول نهجنا تجاه الأمن الرقمي والامتثال لقانون الخدمات الرقمية"، مشدداً على التزام المجموعة "توفير تجارب آمنة عبر الإنترنت" للمستخدمين.

سمات

الأكثر قراءة