«ساكسو بنك»: المستثمرون يخفضون رهاناتهم الصعودية للنفط بعد موجة مضاربات

«ساكسو بنك»: المستثمرون يخفضون رهاناتهم الصعودية للنفط بعد موجة مضاربات
العقود الآجلة للنفط الخام لا تزال مرتفعة هذا العام. «الفرنسية»

خفض المستثمرون في سوق النفط رهاناتهم الصعودية للخام في الأسبوع الأول من مايو الماضي بأسرع وتيرة أسبوعية منذ مارس 2023، بحسب "ساكسو بنك".
وأوضح البنك، في أحدث بياناته، أن زيت الغاز الأوروبي شهد قدرا كبيرا من عمليات بيع المضاربة خلال الأسبوع المنتهي في 7 مايو حيث أصبحت السوق أكثر هبوطا تجاه نواتج التقطير المتوسطة.
و قال لـ"الاقتصادية" محللون نفطيون: إن أسواق النفط الإقليمية تبدو جيدة المعروض أدى إلى دفع المتداولين إلى خفض رهاناتهم الصعودية الأسبوع الماضي على النفط الخام بأسرع وتيرة منذ أكثر من عام.
ولفت المحللون إلى تغير المعنويات السائدة بين صناديق التحوط ومديري الأموال الآخرين من الاتجاه الصعودي المعتدل إلى الارتفاع الشديد في أوائل أبريل إلى الاتجاه الهبوطي أوائل مايو مع انحسار التوترات بين إيران وإسرائيل وبدء تحركات مخزونات النفط والمخزونات في الانخفاض حيث تشير هذه التحولات إلى سوق أكثر مرونة مما كان يعتقد سابقا.
وفي هذا الإطار، قال فولفجانج إلياس مدير التكنولوجيا في شركة "فيينا إنرجي"، إن تراكم مخزونات النفط الخام والوقود التجارية في الولايات المتحدة في نهاية أبريل وأوائل مايو دفع المتداولين إلى التخلص من مزيد من رهاناتهم الصعودية حيث بدت المخزونات في جميع أنحاء الأسواق في جميع أنحاء العالم هبوطية أكثر من المتوقع.
من جانبه، أكد ألكسندر بوجال مستشار شركة "إنرجي جي بي" الدولية، أن أسعار النفط الخام مالت إلى الاتجاه الصعودي مع قيام المتداولين بموازنة معنويات الرغبة في المخاطرة على نطاق أوسع مع المخاوف بشأن الاستهلاك بعد أن خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب.
بدوره، قال أندريه جروسي مدير شركة "إم إم أيه سي" الألمانية، إن العقود الآجلة للنفط الخام لا تزال مرتفعة هذا العام حيث قلصت "أوبك +" الإنتاج لمنع التخمة في المعروض.
وأشار إلى أنه في الفترة التي تسبق اتخاذ قرار بشأن تمديد القيود في اجتماع الأول من يونيو المقبل يتشاور الأعضاء في التحالف بشأن القضية الشائكة المتعلقة بكمية النفط التي يمكنهم ضخها حيث يسعى عديد من المصدرين الرئيسين إلى رفع مستوياتهم بهدف زيادة الإنتاج وضمان حق ضخ مزيد من الخام عام 2025.
وفيما يخص الأسعار، واصل النفط اليوم الخميس المكاسب من الجلسة الماضية وسط مؤشرات على قوة الطلب في الولايات المتحدة إذ أظهرت البيانات ارتفاع التضخم بأقل مما توقعته الأسواق، ما يدعم التوجه لخفض أسعار الفائدة، وهو أمر قد يعزز الطلب بصورة أكبر.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 32 سنتا بما يعادل 0.4 % إلى 83.07 دولار للبرميل، فيما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 31 سنتا بما يعادل 0.4 % إلى 78.94 دولار خلال التعاملات.

الأكثر قراءة