"الصندوق الزراعي" لـ "الاقتصادية": مولنا قطاع الدواجن بـ 7 مليارات ريال خلال 60 عاما

"الصندوق الزراعي" لـ "الاقتصادية": مولنا قطاع الدواجن بـ 7 مليارات ريال خلال 60 عاما
مشاريع الدواجن من القطاعات الرئيسة المستهدفة من الصندوق في مجال الأمن الغذائي. "واس"

قال حبيب الشمري المتحدث الرسمي لصندوق التنمية الزراعية، "إن إجمالي قيمة التمويلات المقدمة لقطاع الدواجن فقط يقارب نحو 7 مليارات ريال منذ تأسيس الصندوق قبل 60 عاما".

وأوضح الشمري لـ"الاقتصادية" أن مشاريع الدواجن من القطاعات الرئيسة المستهدفة من الصندوق في مجال الأمن الغذائي في السعودية.

وأشار إلى أن الصندوق مول خلال العام الماضي مشاريع في قطاع الدواجن بنحو 800 مليون ريال، بينها مشاريع الدجاج اللاحم والدجاج البياض ومشاريع الفقاسات، إضافة إلى بعض الخدمات اللوجستية.

يأتي ذلك في الوقت الذي شهد فيه معرض الشرق الأوسط للدواجن - الذي افتتحه وزير البيئة والمياه والزراعة عبد الرحمن الفضلي في الرياض - توقيع أكثر من 20 اتفاقية ومذكرة تفاهم تجاوزت قيمتها 4 مليارات ريال، بحسب ما ذكره وكيل الوزارة المساعد للثروة السمكية والحيوانية الدكتور علي بن محمد الشيخي خلال المعرض.

يعد قطاع الدواجن في السعودية أحد أسرع القطاعات نموًا، نتيجة للدعم الكبير المقدّم له، من خلال التسهيلات الحكومية لمشاريع الدواجن، ورفع نسبة الاستثمار بالتعاون مع القطاع الخاص، إلى جانب تطبيق السعودية أعلى المعايير والممارسات الزراعية الجيدة في قطاع الدواجن، لضمان سلامة وجودة الإنتاج خلال جميع مراحل سلاسل الإمداد.

من جانبه، أوضح وكيل الوزارة للزراعة المهندس أحمد العيادة، في وقت سابق، أن قطاع الدواجن يلعب دورا مهما وحيويًا في تلبية الاحتياجات الغذائية واستدامتها، حيث تُعد صناعة الدواجن ركيزة أساسية في تحقيق الأمن الغذائي محليًا ودوليا، إذ إن السعودية من بين أعلى دول العالم استهلاكًا للحوم الدواجن، ويصل استهلاك الفرد فيها إلى نحو 50 كيلو جراما سنويا.

الأكثر قراءة