انخفاض حصة التكاليف المباشرة من الإيرادات إلى 67 % يرفع أرباح "معادن"

انخفاض حصة التكاليف المباشرة من الإيرادات إلى 67 % يرفع أرباح "معادن"
تراجعت التكاليف المباشرة التي تتكبدها شركة معادن بنحو ملياري ريال تقريبا.

ارتفعت أرباح معادن أكبر شركة تعدين في المنطقة في الربع الأول من 2024 على أساس سنوي 134 %، بدعم رئيس من انخفاض حصة تكلفة البضاعة المبيعة أو ما تسمى بالتكاليف المباشرة من إجمالي المبيعات، بحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية".
وبحسب التحليل، انخفضت حصة التكلفة المباشرة للمبيعات من 80 % إلى 67 % في الربع الأول من العام الجاري.
وتراجعت التكاليف المباشرة التي تتكبدها الشركة بنحو ملياري ريال تقريبا، خاصة مع الانخفاض الذي شهدته في تكلفة المواد الخام، من 6.5 مليار ريال في الربع الأول من العام الماضي إلى 4.9 مليار ريال في الربع الأول 2024.

هذا الانخفاض أسهم في ارتفاع أرباح الشركة وتسجيلها أول نمو سنوي خلال الربع الأول بعد 5 فصول متتالية من التراجعات بدأت من الربع الرابع 2022 حتى الربع السابق، ما أسهم في زيادة تأثير حجم المبيعات في الأرباح، رغم انخفاض أسعار بيع المنتجات في السوق لجميع المنتجات باستثناء الذهب والألومينا.
وإضافة إلى الأسباب المذكورة سابقا، كان للانخفاض في مصروف الاستهلاك للفترة وتأثير الرسوم المتعلقة بالمرافق الصناعية لمرة واحدة في العام السابق، دور في ارتفاع الأرباح الصافية، كذلك أسهمت أيضا مطالبة التأمين المستلمة لإعادة تبطين الخلايا داخل مصانع المصهر بقيمة 199 مليون ريال في دعم ربحية الشركة.
وأثر التراجع في أسعار بيع المنتجات باستثناء الذهب والألومينا في انخفاض المبيعات لـ"معادن" خلال الربع الحالي، بأكثر من نصف مليار ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، أي ما يمثل نحو 9 %، حيث قابل هذا الانخفاض في المبيعات بشكل جزئي ارتفاع في حجم المبيعات للألومنيوم الأساسي والأمونيا والذهب.
وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة