ارتفاع تكاليف الفروع الجديدة وتراجع أداء الشركات الزميلة يخفض أرباح «العثيم» 3 %

ارتفاع تكاليف الفروع الجديدة وتراجع أداء الشركات الزميلة يخفض أرباح «العثيم» 3 %
انخفاض أرباح الشركة رغم تحقيقها أعلى نمو في الإيرادات خلال 4 فصول بقيمة 3 مليارات ريال. المصدر: موقع شركة العثيم

تراجعت أرباح شركة "العثيم" إحدى شركات التجزئة الكبرى في السعودية، بنحو 3 % خلال الربع الأول من العام الجاري على أساس سنوي، بما يوازي أربعة ملايين ريال مع افتتاحها ثمانية فروع جديدة خلال الفترة.
الانخفاض في الأرباح جاء رغم تحقيق الشركة أعلى نمو في الإيرادات خلال أربعة فصول بنحو 9 % إلى 3 مليارات ريال، مع زيادة عدد الفروع لمحال التجزئة التي تملكها الشركة إلى 367 فرعا داخل المملكة و50 فرعا في جمهورية مصر.
وتعد متاجر "العثيم" هي الأكثر انتشارا بين محال التجزئة في السعودية، حيث تملك أكثر عدد فروع بين شركاتها المنافسة في القطاع ذاته ما يبرر ارتفاع تكاليف التشغيل لديها.


وكان لارتفاع التكاليف المصاحبة للفروع الجديدة دور في انخفاض الأرباح، حيث بلغت قيمة المصاريف التشغيلية التي تكبدتها الشركة أكثر من 400 مليون ريال، مع تسجيل تكاليف تمويل عقود الإيجار زيادة بمقدار 5 ملايين ريال تقريبا مع الفروع الجديدة.
ورغم ارتفاع التكاليف إلا أن نسبة المصاريف التشغيلية للمبيعات لم تتغير للربع الأول عنها في الربع المماثل من العام السابق، حيث قدرت بنحو 16 %.
وإضافة إلى الأسباب المذكورة آنفا، كان لتراجع أداء الشركات الزميلة بمقدار 2.3 مليون ريال، وانخفاض أرباح السيولة المستثمرة كودائع متوافقة مع الشريعة الإسلامية بمقدار 5 ملايين ريال تقريبا دور في انخفاض الأرباح.
ومقارنة بالربع السابق، حققت مبيعات "العثيم" نموا بنسبة 18 % من الفروع القائمة والجديدة، خاصة أن الربع الأول يصادف دخول موسم شهر رمضان المبارك، الذي يساعد شركات التجزئة على تحقيق معدلات نمو ممتازة مع زيادة الطلب وارتفاع حجم المبيعات.
والانخفاض في صافي الربح للربع الحالي بمعدل 31 % مقارنة بالربع السابق ليس بسبب تراجع أداء الشركة خاصة في الوقت الذي تشهد فيه نموا للمبيعات وتحسنا في أرباح الشركات الزميلة خلال المقارنة الفصلية، إنما نتيجة لتسجيل جزء مهم من حوافز النمو المكتسبة من الموردين في الربع الرابع من كل عام.
وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة