وزير النقل السعودي لـ "الاقتصادية" : "كارجو لوكس" للشحن ستتخذ مطار الدمام مقرا لانطلاق رحلاتها

وزير النقل السعودي لـ "الاقتصادية" : "كارجو لوكس" للشحن ستتخذ مطار الدمام مقرا لانطلاق رحلاتها

قال المهندس صالح الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية لـ "الاقتصادية" : إن شركة كارجو لوكس ستتخذ من مطار الملك فهد الدولي في الدمام مقرا لانطلاق رحلاتها، وستتخصص في الشحن الجوي.

وأضاف الجاسر خلال مشاركته في "منتدى التكامل اللوجستي" في الدمام اليوم : إن هناك توجه لإنشاء مناطق لوجستية حرة في مطاري الدمام وجدة، مشابهتان للمنطقة الحرة في مطار الرياض.

وأشار إلى وجود دراسة مشتركة بين جهات عدة لتصنيع العربات السككية والخطوط الحديدية محليا، وأن الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية تستهدف 60 % محتوى محلي.

وبين وزير النقل، أن القطاع اللوجستي أكثر القطاعات الاقتصادية نموا، وأكثر القطاعات توظيفا العام الماضي باستحداث 60 ألف وظيفة.

وحول تأثير توترات البحر الأحمر على القطاع اللوجستي، أكد الجاسر حركة السلع عبر الموانئ السعودية لم تتأثر، بل نمت 5 % خلال الربع الأول من العام الجاري، مشيرا إلى أن الأحداث في البحر الأحمر لم تكن عائق في تدفق سلاسل الامداد والبضائع بسبب التكامل مع القطاع الخاص ومرونة العمل والقرار الإداري والبنية التحتية.

وقال في هذا الصدد: "المملكة بكل قطاعتها نجحت في جائحة كورونا وهي الآن تنجح في احداث البحر الأحمر"، معترفاً بزيادة تكاليف الشحن البري والبحري وزيادة المدة خلال ازمة البحر الأحمرلكن كانت بالحد الأدنى وتدفق السلع يسير بشكل مرضي جداً.

وبين الجاسر أن الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية تهدف لتحويل المملكة الى منصة ومركز لوجستي عالمي، ولديها مستهدفات وتتطلب استثمارات ضخمة، لاسيما وأن النقل والخدمات اللوجستية تعد من أساسيات البنية التحتية لأي بلد، حيث تتجاوز الاستثمارات في الاستراتيجية  1.6 تريليون ريال التي تتطلب شراكة مع القطاع الحكومي والخاص والشبه الخاص والقطاع الخاص الدولي.

الأكثر قراءة