الإمارات وعمان توقعان شراكات استثمارية بأكثر من 35 مليار دولار

الإمارات وعمان توقعان شراكات استثمارية بأكثر من 35 مليار دولار
صورة تجمع رئيس الإمارات محمد بن زايد وسلطان عمان هيثم بن طارق خلال لقائهما أمس. "وام"

وقعت شركات إماراتية وعمانية اتفاقيات بقيمة 129 مليار درهم (35.12 مليار دولار) في قطاعات تشمل الطاقة والنقل خلال زيارة سلطان عمان السلطان هيثم بن طارق للإمارات.
وأعلنت وزارة الاستثمار الإماراتية عن الاتفاقيات في بيان اليوم الثلاثاء غداة وصول سلطان عمان في زيارة رسمية تستمر يومين ولقائه برئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد.
يتعلق أبرز الاتفاقيات "بمشروع ضخم" للصناعة والطاقة بقيمة 117 مليار درهم يتضمن مشاريع للطاقة المتجددة وإنتاج الطاقة من الرياح والطاقة الشمسية بالإضافة إلى مصانع المعادن الخضراء.
ووفقا للبيان فإن الشركات الموقعة هي شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم وشركة حديد الإمارات أركان وشركة أوكيو للطاقة البديلة والشركة العمانية لنقل الكهرباء.
ولم يكشف البيان عن المزيد من التفاصيل.
ووقعت الشركة القابضة (إيه.دي.كيو)، وهي صندوق سيادي للثروة في أبوظبي، اتفاقية مساهمين لإطلاق صندوق يركز على التكنولوجيا بقيمة 660 مليون درهم مع جهاز الاستثمار العماني.
كما وقع البلدان اتفاقية ترسية مقاولي مشروع ربط السكك الحديدية بينهما بقيمة 11 مليار درهم.
وقال وزير الاستثمار الإماراتي محمد حسن السويدي "تمثل الاتفاقيات الجديدة خطوة مهمة من شأنها أن تمهد الطريق لمزيد من التطور عبر تسخير جهودنا معا لتحقيق رؤيتنا المشتركة للنمو الاقتصادي والازدهار لكلا البلدين".

الأكثر قراءة