أدنى مستوى لمبيعات شركات الأسمنت السعودية في عام بفعل تراجع الطلب المحلي

أدنى مستوى لمبيعات شركات الأسمنت السعودية في عام بفعل تراجع الطلب المحلي

سجلت مبيعات شركات الأسمنت السعودية خلال مارس الماضي تراجعا بنحو 13 % على أساس شهري، للشهر الثاني على التوالي، نتيجة تراجع الطلب المحلي رغم ارتفاع مبيعات التصدير.
بحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، بلغت مبيعات قطاع الأسمنت السعودي، الذي يضم 17 شركة، نحو 3.7 مليون طن خلال مارس الماضي، فيما مثلت مبيعات التصدير 3 % فقط، لتسجل المبيعات الإجمالية أدنى مستوى منذ أبريل 2023 (أي خلال عام).
ويأتي ذلك بعد تراجع مبيعات فبراير بنحو 9 % على أساس شهري، قبل تزايد وتيرة الهبوط في مارس بالتزامن مع شهر رمضان الذي يتراجع فيه الطلب على مواد البناء بشكل عام.
ووفقا لتحليل الوحدة الذي استند إلى بيانات التقرير الصادر عن شركة "أسمنت اليمامة"، جاء التراجع بضغط من هبوط مبيعات أسمنت السعودية 8.4 % وأسمنت الجنوب 24 % وهما بين أكبر 3 حصص في القطاع.
فيما سجلت "أسمنت نجران" معدل الانخفاض الأكبر بمعدل 28.7 % على أساس شهري إلى 174 ألف طن، كما تراجعت مبيعات "أسمنت الشمالية" 28 % لتصل إلى 36 ألف طن، إلا أن تأثيرهما يعد محدودا نظرا لانخفاض حصتهما مقارنةً مع الشركات الأخرى.
على الجانب الآخر، سجلت شركتان فقط ارتفاعًا خلال الفترة، هي: أسمنت أم القرى بنحو 6.8 % لتصل مبيعاتها الشهرية إلى 125 ألف طن، وأسمنت اليمامة بنمو 2.4 % إلى 469 ألف طن.


وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة