قدرة الصين الفائضة في الطاقة المتجددة تشعر واشنطن بالقلق

قدرة الصين الفائضة في الطاقة المتجددة تشعر واشنطن بالقلق

وسعت الصين هيمنتها الصناعية لتشمل صناعات الطاقة المتجددة في السنوات الأخيرة، إلى جانب الدفع العالمي لاتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ، لكن ذلك بدأ يثير قلق الولايات المتحدة وأوروبا ودول أخرى. وتشعر واشنطن بالقلق بشكل خاص بشأن "القدرة الفائضة"، حيث يهدد الدعم الصيني لصناعات مثل الطاقة الشمسية والسيارات الكهربائية والبطاريات بتقويض هذه القطاعات في بلدان أخرى.

وتعهدت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين بإثارة هذه القضية في محادثاتها مع كبار المسؤولين الصينيين هذا الأسبوع.

وفيما يلي نظرة على قوة الصين في قطاعات التكنولوجيا الخضراء هذه:

- الهيمنة الشمسية

الصين هي أكبر مصدر لانبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري في العالم والتي تؤدي إلى تغير المناخ، مثل ثاني أكسيد الكربون.

كما أنها تضخ المليارات في الطاقة الخضراء، ومن المقرر أن تهيمن على سلسلة توريد الطاقة الشمسية في العالم، وفقًا لوود ماكنزي.

وأشار تقرير صادر عن شركة التحليلات إلى أن الصين خصصت أكثر من 130 مليار دولار في صناعة الطاقة الشمسية في عام 2023.

وأضاف وود ماكنزي أنه من خلال هذه الاستثمارات، "ستمتلك الصين أكثر من 80 في المائة من قدرة تصنيع البولي سيليكون والرقائق والخلايا والوحدات في العالم من عام 2023 إلى عام 2026"، في إشارة إلى المواد الأساسية لإنتاج الألواح الشمسية.

وهذا أمر مثير للقلق بالنسبة لواشنطن، حيث تحاول الولايات المتحدة بناء قدرتها الإنتاجية لتقليل الاعتماد على الصين ودعم تحولها الأخضر.

وقالت يلين للصحفيين يوم الأربعاء إنه إضافة إلى الدعم الضريبي للصناعات الخضراء، فإن واشنطن لن تستبعد وسائل أخرى لحماية هذه القطاعات، مثل الحواجز التجارية.

- سيارة كهربائية

وارتفعت صادرات الصين من السيارات بنسبة 57.9 % على أساس سنوي لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 4.9 مليون وحدة في 2023.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية نقلاً عن بيانات من الجمعية الصينية لمصنعي السيارات أن هذا كان مدفوعًا بقفزة بنسبة 77.6 % في مركبات الطاقة الجديدة  - بما في ذلك السيارات الكهربائية بالكامل والهجينة - إلى أكثر من 1.2 مليون وحدة. 

وفي 2023، أشارت وسائل الإعلام الحكومية إلى أن الصين شكلت أكثر من 60 بالمئة من مبيعات سيارات الطاقة الجديدة على مستوى العالم.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية إن إنتاج هذه المركبات ارتفع العام الماضي بنحو 36 بالمئة ليتجاوز 9.6 مليون وحدة.

ـ تعزيز البطارية

ونما قطاع بطاريات الليثيوم أيون في الصين أيضًا في 2023، حيث ذكرت تقارير وسائل الإعلام الحكومية أن إجمالي الإنتاج ارتفع بنسبة 25 % على أساس سنوي.

وأضافت التقارير أن صادرات هذه البطاريات ارتفعت بنسبة 33 % على أساس سنوي في عام 2023.

ووفقا لوحدة الاستخبارات الاقتصادية، استحوذت الصين على نحو 57% من الطلب العالمي على بطاريات الليثيوم أيون في 2022. ولكن هناك تحذيرات من أن الصناعة تواجه فائضاً في الطاقة الإنتاجية.

- عدم تطابق كبير

والقلق في واشنطن وبروكسل هو أن شركات التكنولوجيا الخضراء الصينية التي تتمتع بقوة إنتاجية مدعومة بالدعم ومخزونات ضخمة يمكن أن تعرض أسعاراً منخفضة للغاية، بحيث لن تتمكن الشركات الأمريكية والأوروبية من المنافسة في غياب الحواجز التجارية.

وقال يورج ووتكي، الرئيس الفخري لغرفة تجارة الاتحاد الأوروبي في الصين، إن "القدرات الفائضة الهائلة في الصناعات الصينية لا تمثل مجرد تحدي اقتصادي للاقتصادات المفتوحة، ولكنها تنطوي على خطر إثارة قوى الحماية" بين الدول الأخرى.

وأضاف إن زيارة يلين للصين هذا الأسبوع حاسمة عندما يتعلق الأمر بنقل هذه الرسالة إلى القادة الصينيين. وتبلغ القيمة المضافة الصناعية في الصين - صافي إنتاج هذا القطاع - نحو 30%، وهي نسبة أعلى بكثير من الولايات المتحدة وغيرها من الدول المتقدمة.

وأضاف فوتكي أن الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، لا تشكل سوى 14 % من الاستهلاك العالمي، واصفا ذلك بأنه "عدم تطابق كبير".

الأكثر قراءة