اتصالات وتقنية

انخفاض شحنات التلفزيونات الذكية 3 % إلى 223 مليون وحدة في 2023

انخفاض شحنات التلفزيونات الذكية 3 % إلى 223 مليون وحدة في 2023

ستشهد صناعة التلفزيونات الذكية تحسنا تدريجيا خلال الأعوام القادمة

شهدت صناعة التلفزيونات الذكية انخفاضا ملحوظا في حجم شحناتها، في عام 2023، وذلك بعد سنوات من نمو مطرد وازدهار ملموس، ويبدو أن الطلب على التلفزيونات الذكية قد تراجع خلال العام الماضي، ما أثر على إجمالي عدد الوحدات التي تم شحنها في العام الماضي.
وانخفضت شحنات التلفزيون العالمية 3 % في 2023 لتصل إلى 223 مليون وحدة، حيث لم تكن قوة السوق الأمريكية كافية لتعويض تراجع السوق في الصين وأوروبا، وفقا لأحدث بيانات السوق، فقد حافظت شركة سامسونج على المرتبة الأولى بينما نمت الشركات الصينية Hisense و TCL بنسبة متوسطة مستفيدة من النمو في أمريكا الشمالية.
إلى جانب ذلك، انخفضت شحنات الأجهزة التلفزيونية المتميزة (Premium) لعام 2023 بنسبة 1%، لكنها زادت حصتها السوقية إلى 10 % مدعومة بارتفاع مفاجئ في الصين، والتي شهدت نمو شحناتها وإيراداتها بنسبة 39 % و 49 % على التوالي، وساعد التحول الواضح نحو تلفزيونات MiniLED LCD من قبل كبار مصنعي الأجهزة، إلى جانب التسعير التنافسي والعروض الترويجية، في دفع هذا القطاع بشكل كبير. ومن المتوقع أن ينمو قطاع التلفزيون المتميز العالمي بنسبة متوسطة مكونة من رقم واحد في عام 2024 مدعومًا بالانتعاش في الولايات المتحدة وأوروبا.
وترجع هذه الانخفاضات إلى عدة عوامل، أبرزها التشبع المتزايد في سوق التلفزيونات الذكية، فقد شهدت هذه الصناعة نموا هائلا خلال السنوات القليلة الماضية، حيث قامت العديد من الشركات المصنعة بإطلاق مجموعة واسعة من الموديلات والميزات المبتكرة، ومع توفر التلفزيونات الذكية في السوق بأسعار معقولة، فإن العديد من المستهلكين قد قاموا بشراء التلفزيونات الذكية خلال السنوات السابقة، ما يعني أن الطلب الحالي في السوق أصبح أقل حدة.
ومن حيث الحصص السوقية للشركات فقد بلغت الحصة السوقية لشركة سامسونج 16 % لتكون في المرتبة الأولى تلتها كل من شركتي Hisense و TCL الصينية حصة سوقية بلغت 11 %، ثم LG بحصة بلغت 10 % وشاومي بحصة سوقية بلغت 5 % في حين حصلت الشركات الأخرى المصنعة للتلفزيونات الذكية مجتمعة على نسبة 46 % من إجمالي سوق التلفزيونات العالمي.
ومن المتوقع أن تشهد صناعة التلفزيونات الذكية تحسنا تدريجيا في الأعوام القادمة، وذلك مع نمو الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في التلفزيونات الذكية وانتشار تقنيات جديدة مثل جودة الوضوح الخارقة 8K وتقنية الواقع الافتراضي والتي ستلعب دورا في تحفيز الطلب على التلفزيونات الذكية في المستقبل.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من اتصالات وتقنية