تقارير و تحليلات

الودائع الادخارية تقفز بودائع البنوك السعودية إلى 2.5 تريليون ريال للمرة الأولى

الودائع الادخارية تقفز بودائع البنوك السعودية إلى 2.5 تريليون ريال للمرة الأولى

ارتفعت أرباح البنوك العاملة في السعودية "محلية وأجنبية" 9.5 % خلال يناير الماضي، لتبلغ 7.02 مليار ريال، مقابل 6.4 مليار ريال خلال الشهر نفسه من 2023، مسجلة أعلى أرباح شهرية منذ سبتمبر من العام ذاته.

ووفقا لوحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، جاء الارتفاع بوتيرة أقل من ديسمبر 2023 البالغة 10.5 %.

البيانات تشمل الأرباح قبل الزكاة والضرائب لعشرة بنوك وطنية، إضافة إلى فروع لأكثر من 15 بنكا أجنبيا مرخصا للعمل في السعودية، فيما لا تشمل فروع البنوك في الخارج.

من ناحية أخرى، تخطت الودائع المصرفية حاجز 2.5 تريليون ريال للمرة الأولى، بعد نموها خلال شهر يناير بأعلى وتيرة في تسعة أشهر، مستفيدة من النمو الكبير في الودائع الادخارية.

ويأتي النمو الواسع بدعم من زيادة الودائع الادخارية والزمنية، التي نمت 31 % لتصل إلى مستوى قياسي عند 864.3 مليار ريال، ليعكس أثر زيادة أسعار الفائدة واستغلال المودعين لهذا الوعاء الاستثماري منخفض المخاطر.

في السياق ذاته، بدأ التمويل العقاري السكني للأفراد العام الجديد بتعاملات تمويلية قدرت بنحو 7.5 مليار ريال لشهر يناير الماضي، حيث سجل حجم التمويل تراجعه في يناير للعام الثالث على التوالي بدءا من 2022، مسجلا انخفاضا بنسبة 10 %.

وفي سياق متصل، ارتفعت الأصول الاحتياطية السعودية في الخارج على أساس شهري 0.5 % "7.7 مليار ريال" لتبلغ 1.646 تريليون ريال بنهاية يناير الماضي، مقارنة بنحو 1.64 تريليون ريال بنهاية ديسمبر السابق له، حينما سجل أدنى مستوى منذ 2007.

من جهة أخرى، سجلت القروض المقدمة من شركات التمويل في السعودية رقما قياسيا بنهاية 2023 لتبلغ 85 مليار ريال، مسجلة ارتفاعا بنحو 13 % على أساس سنوي وبنحو 78 % خلال خمسة أعوام (أي منذ عام 2018).

وحدة التحليل المالي

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات