تقارير و تحليلات

كيف سجلت "سابك" أول خسائر سنوية منذ 17 عاما على الأقل؟

كيف سجلت "سابك" أول خسائر سنوية منذ 17 عاما على الأقل؟

ساهمت عدة عوامل في تسجيل شركة سابك السعودية أول خسائر سنوية، بعد سلسلة من الأرباح امتدت لأكثر من 17 عاما على الأقل بنحو 2.77 مليار ريال، كان أبرزها صافي الخسائر من العمليات غير المستمرة البالغة 4.1 مليار ريال، نتيجة إعادة تقييم الاستثمار في شركة حديد، ما أدى إلى تسجيل خسائر غير نقدية بنحو 3 مليارات ريال، إضافة إلى أداء شركة حديد خلال العام الحالي.

وبحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، التي استندت إلى بيانات تداول، تضمنت العوامل أيضا تسجيل الشركة عمليات غير متكررة بقيمة 3.5 مليار ريال، 95 % منها لشركة سابك، التي تتعلق بتسجيل مخصصات انخفاض في القيمة، وشطب لبعض الأصول الرأسمالية والمالية وبعض الالتزامات الناشئة.

وتراجع هامش صافي الأرباح بنهاية العام الماضي، ليبلغ -1.96 % مقارنة بـ8.33 % بنهاية 2022.

وبلغت إيرادات الشركة خلال 2023 نحو 141.5 مليار ريال مسجلة تراجعا بنحو 23 % على أساس سنوي، نتيجة الانخفاض في متوسط أسعار البيع وانخفاض الكميات المباعة، متأثرة بتباطؤ الطلب العالمي للبتروكيماويات خلال 2023، إضافة إلى زيادة القدرات الإنتاجية العالمية.

وسجلت الأرباح التشغيلية تراجعا بنحو 84 % لتبلغ 3.7 مليار ريال مقارنة بـ23 مليار ريال لعام 2022، وجاء التراجع نتيجة انخفاض هوامش الربح لمعظم المنتجات الرئيسة، إضافة إلى انخفاض الحصة في نتائج المشاريع المشتركة والشركات الزميلة.

وحدة التحليل المالي

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات