الطاقة- النفط

روسيا تحظر صادرات البنزين لمدة 6 أشهر مع تزايد طلب المستهلكين والمزارعين

روسيا تحظر صادرات البنزين لمدة 6 أشهر مع تزايد طلب المستهلكين والمزارعين

أنتجت روسيا العام الماضي 43.9 مليون طن من البنزين وصدرت نحو 5.76 مليون طن. "رويترز"

فرضت روسيا اليوم حظرا لمدة ستة أشهر على صادرات البنزين بدءا من أول مارس للحفاظ على استقرار الأسعار في ظل تزايد طلب المستهلكين والمزارعين وكذلك لإتاحة الفرصة لصيانة المصافي في ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم.
وكان مجلس الأعمال الروسي أول من أعلن عن الحظر الذي أكده متحدث باسم نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك وهو مساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لقطاع الطاقة في روسيا.
ونقل مجلس الأعمال الروسي عن مصدر لم تكشف عنه قوله إن رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين وافق على الحظر الذي اقترحه نوفاك في خطاب بتاريخ 21 فبراير.
ونقل المجلس عن نوفاك قوله في المقترح "من أجل معادلة الطلب الزائد على المنتجات البترولية فإنه من الضروري اتخاذ إجراءات تساعد على استقرار الأسعار في السوق المحلية".
وصادرات روسيا من النفط والمنتجات النفطية تشغل النصيب الأكبر من الصادرات الروسية وهي أيضا مصدر رئيس لإيراداتها من العملة الأجنبية للاقتصاد الروسي الذي يقدر حجمه بنحو 1.9 تريليون دولار.
وأنتجت روسيا العام الماضي 43.9 مليون طن من البنزين وصدرت نحو 5.76 مليون طن أو ما يقدر بنحو 13 % من إنتاجها. والدول الإفريقية هي أكبر مستوردي البنزين الروسي من بينهم نيجيريا وليبيا وتونس.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط