أخبار اقتصادية- عالمية

"التجارة العالمية" تطلق صندوقا بـ50 مليون دولار لرائدات الأعمال في البلدان النامية

"التجارة العالمية" تطلق صندوقا بـ50 مليون دولار لرائدات الأعمال في البلدان النامية

أطلقت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، النيجيرية نغوزي أوكونجو إيويالا اليوم، صندوقا بقيمة 50 مليون دولار لمساعدة سيدات الأعمال في الدول النامية على التصدير من خلال استغلال الفرص التي يوفرها الاقتصاد الرقمي، عشية افتتاح المؤتمر الوزاري الـ13 لمنظمة التجارة العالمية المقرر استمراره حتى 29 فبراير في الإمارات.

وقالت أوكونجو إيويلا إلى جانب ثاني الزيودي وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية "أرحب بإطلاق هذه المبادرة المبتكرة، التي تجسد التزامنا الجماعي بتمكين النساء"، مضيفة "نحن بحاجة إلى حلول لمشاكل التمويل التي تواجهها النساء".

وسيساعد الصندوق الشركات التي تديرها نساء في البلدان النامية والبلدان الأكثر فقرا على اعتماد التقنيات الرقمية ونشر أعمالهن على الإنترنت بشكل أوسع.

وأشار الوزير الإماراتي إلى أن بلاده ستسهم بمبلغ 5 ملايين دولار، موضحا أن "هذه المبادرة تسمح لنا بالاحتفال بالإسهام القيم لرائدات الأعمال والشركات التي تديرها نساء في جميع أنحاء العالم والاعتراف بالدور الأساسي الذي يؤدينه في النمو الاقتصادي".

وأضاف أن هذا الصندوق سيكون بمنزلة "منصة لمساعدة مزيد من النساء على الانخراط في النظام التجاري العالمي"، موضحا أنه "بينما تمثل النساء نصف سكان العالم، إلا أنهن لا يسهمن سوى بنسبة 37 %من الناتج المحلي الإجمالي".

كذلك، أعرب ماجد القصبي وزير التجارة السعودي عن دعمه لمبادرة منظمة التجارة العالمية، واصفا إياها بـ"خطوة مهمة"، قائلا "السعودية ملتزمة بدعم تمكين النساء".

ووفقا لمنظمة التجارة العالمية، تعد التجارة الرقمية، وبشكل أكثر تحديدا تجارة الخدمات الرقمية، القطاع الأسرع نموا في التجارة الدولية، إذ إنها تنمو بنسبة 8 % في المتوسط منذ 2005.

من جهتها، قالت أوكونجو إيويلا "على مدى الأعوام الثلاثة الماضية، التقيت نساء سيدات أعمال في عديد من الدول والقارات، جميعهن لديهن أفكار جديدة ومختلفة، ويصدرن منتجاتهن أو يسعين إلى الوصول إلى الأسواق العالمية".

وأوضحت أن "اللازمة المشتركة بين جميع رائدات الأعمال هي الحاجة إلى التمويل الكافي لتنمية أعمالهن واستغلال الفرص الهائلة التي توفرها التجارة العالمية".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية