أخبار اقتصادية- عالمية

صندوق النقد: تراجع حاد للشحن في قناة السويس مقابل ارتفاعه لرأس الرجاء الصالح

صندوق النقد: تراجع حاد للشحن في قناة السويس مقابل ارتفاعه لرأس الرجاء الصالح

حاوية شحن تمر عبر قناة السويس."رويترز"

أكد صندوق النقد الدولي، تراجع أحجام الشحن بشكل حاد في قناة السويس على أساس سنوي، في حين ارتفعت الأحجام عبر رأس الرجاء الصالح بشكل أكبر.
وقال الصندوق في بيان اليوم، "إنه يواصل تحقيق تقدم ممتاز في المحادثات مع مصر بشأن مراجعات قرض الصندوق"، مؤكدا الاتفاق على عناصر رئيسة لبرنامج الإصلاح الشامل.
وأضاف "نعمل بشكل وثيق مع مصر لضمان عدم تعرضها لأي احتياجات مالية زائدة مرتبطة باللاجئين المحتملين من غزة".
بدوره، أوضح مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، أن الحكومة تعمل حاليا على إنهاء الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، مشيرا إلى استمرارها في إجراءاتها التي أقرتها وثيقة سياسة ملكية الدولة، من حيث تمكين القطاع الخاص، وزيادة فرص مشاركته في القطاعات التنموية.
ووافق مجلس الوزراء المصري في اجتماعه، اليوم، برئاسة مدبولي، على أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، في ضوء جهود الدولة حاليا لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي، بحسب موقع قناة القاهرة الإخبارية.
وبين مدبولي أن هذه الصفقة تحقق مستهدفات الدولة في التنمية، التي حددها المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، مشيرا إلى أنها تمثل بداية لعدة صفقات استثمارية، تعمل الحكومة عليها حاليا، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة.
وأفاد مدبولي، بأنه سيتم إعلان تفاصيل هذه الصفقة كاملة، مع توقيع الاتفاقيات الخاصة بها، مشيرا إلى أن نجاح الحكومة في جذب استثمارات أجنبية ضخمة، يؤكد ثقة الكيانات الاستثمارية الكبرى بالاقتصاد المصري، وقدرته على تخطي التحديات.
وأشار إلى أن المشاريع التي تنتج عن هذه الصفقة ستوفر مئات الآلاف من فرص العمل، وتسهم في إحداث انتعاشة اقتصادية ومشاركة مختلف الشركات والمصانع المصرية في المشاريع المنفذة، ومزايا متعددة للدولة المصرية.
وأكد أن هذه الصفقة وغيرها وما ستوفره من سيولة نقدية كبيرة من العملة الصعبة، تسهم في استقرار سوق النقد الأجنبي، وتحسين الوضع الاقتصادي.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية