أخبار اقتصادية- عالمية

انحسار معدل تراجع النشاط التجاري بمنطقة اليورو في فبراير

انحسار معدل تراجع النشاط التجاري بمنطقة اليورو في فبراير

المصدر: الفرنسية

أظهر مسح اليوم أن معدل تراجع النشاط التجاري في منطقة اليورو انحسر في فبراير إذ كسر قطاع الخدمات المهيمن سلسلة من الانكماش استمرت ستة أشهر مما عوض تدهورا في قطاع التصنيع.
وارتفع مؤشر بنك هامبورج التجاري الأولي المجمع لمديري المشتريات والذي تجمعه ستاندرد اند بورز جلوبال، إلى 48.9 نقطة هذا الشهر من 47.9 نقطة في يناير ، متجاوزا التوقعات في استطلاع أجرته رويترز عند 48.5 نقطة لكنه يمثل شهره التاسع دون مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش.
وقال نورمان ليبكه الاقتصادي في بنك هامبورج التجاري "هناك بصيص من الأمل في أن تتجه منطقة اليورو نحو التعافي. وهذا ملحوظ بشكل خاص في قطاع الخدمات".
وتحسنت المعنويات وزادت الشركات عدد الموظفين بأسرع وتيرة منذ يوليو في إشارة إلى توقعات باستمرار الزخم. وارتفع مؤشر التوظيف إلى 51.2 نقطة من 50.1 نقطة.
وقفز مؤشر مديري المشتريات للخدمات إلى 50 نقطة من 48.4 نقطة في يناير ، وهو ما يتجاوز بكثير توقعات الاستطلاع عند 48.8 نقطة.
لكن كانت هناك علامات على وجود ضغوط تضخمية مع ارتفاع مؤشرات أسعار مدخلات ومخرجات الخدمات، كما حدث في يناير . وارتفع مؤشر أسعار الإنتاج إلى أعلى مستوى له في تسعة أشهر عند 56.9 نقطة من 56.3 نقطة.

 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية