"الوطنية للتعليم" لـ "الاقتصادية": رسوم المدارس في السعودية أقل من نظيرتها في الخليج والمنطقة

"الوطنية للتعليم" لـ "الاقتصادية": رسوم المدارس في السعودية أقل من نظيرتها في الخليج والمنطقة
"الوطنية للتعليم" لـ "الاقتصادية": رسوم المدارس في السعودية أقل من نظيرتها في الخليج والمنطقة
محمد الخضير الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للتعليم

قالت لـ"الاقتصادية" الشركة "الوطنية للتعليم" العاملة في نشاط تملك وإدارة المدارس: إن الرسوم الدراسية في السعودية أقل مقارنة بباقي الدول المجاورة في الخليج بشكل خاص وفي الشرق الأوسط بشكل عام.

وأكد محمد الخضير الرئيس التنفيذي للشركة المدرجة في سوق الأسهم السعودية، أن الشركة توزع ما يصل إلى 75 % من أرباحها على مساهميها، وأن حصتها السوقية 6 % تتمثل في 13 مجمع تعليمي أستقبلوا 28 ألف طالب بنهاية 2023 - 2024 بزيادة 20 % عن العام السابق.

وعن التوزيع الجغرافي لمدارس الشركة، أوضح الخضير، أنها تتمركز في منطقة الرياض بواقع عشر مجمعات تعليمية، ولدى الشركة مجمعان تعليميان في المنطقة الشرقية، بجانب امتلاك الشركة مجمع تعليمي آخر في منطقة القصيم.

وبسؤاله عن عدد المجمعات التعليمية الجاري العمل عليها والتكلفة وتاريخ الانتهاء المتوقع، قال الرئيس التنفيذي، "لدينا ثلاثة مجمعات تعليمية في مدينة الرياض تحت الإنشاء في أحياء (قرطبة وحطين والنرجس) وقد بلغت التكلفة الإجمالية للمشاريع الثلاثة ما يقارب 162 مليون ريال".

وأضاف "يأتي هذا الاستثمار ضمن استراتيجية الشركة الهادفة إلى التوسع وزيادة قاعدة الطلاب وذلك لتحقيق النمو والعوائد التي تحقق استراتيجيتها، كما تسير الأعمال بوتيرة جيدة بحسب الخطة وسيتم التشغيل والافتتاح للمشاريع للعام الدراسي 2024 - 2025 كما هو مخطط له".

كانت الشركة قد أعلنت أن المشاريع الثلاثة طاقتها الاستيعابية 6500 طالب وطالبة، وسيتم تشغيلها بداية العام الدراسي 2024 - 2025، فيما بدأ تنفيذها في الربع الثالث في العام المالي 2022 - 2023، علما بأن العام المالي للشركة ينتهي 31 أغسطس من كل عام.

وعما إذا كانت الشركة تعمل على صفقات استحواذ جديدة، أكد الخضير، أن لدى الشركة إدارة استثمار تدرس جميع أنواع الفرص من استحواذات أو شراء/ استئجار أراض ومبان تعليمية، وفي حال وجود أي فرصة حقيقية يتم الدخول فيها مباشرة.

في يوليو 2022، أعلنت الوطنية للتربية والتعليم، توقيع الاتفاقية النهائية لشراء كامل حصص الشركاء في شركة السلام للتعليم والتدريب، المالكة لمدارس السلام الأهلية في الخبر، بقيمة قدرها 72 مليون ريال.

كانت الشركة قد رفعت التوزيع النقدي من 12 % (1.2 ريال للسهم) إلى 16.5 % (1.2 ريال للسهم) من القيمة الاسمية العام الأخير، وعلق الرئيس التنفيذي على ذلك لـ"الاقتصادية" قائلا، "تراوح معدلات توزيع الأرباح من صافي الدخل ما بين 65 إلى 75 %، ويعود الارتفاع في التوزيع النقدي إلى نمو أرباح الشركة 43 %، حيث بلغت قيمة صافي ربح الشركة 102 مليون بنهاية العام 2022 - 2023 مقارنة بـ71 مليون للعام 2021 - 2022".

وعن أكثر العوامل المؤثرة في ربحية الشركة، وإذا ما كان ارتفاع الإيجارات الحالي أحد المؤثرات، قال الخضير: إن من الأمور المهمة التي قد تؤثر في انخفاض هوامش ربحية الشركة عقود الإيجار ومعيار التطبيق المالي المرتبط بها خصوصا للمشاريع الجديدة، لذا تسعى الشركة بشكل مستمر إلى تعويض ذلك الأثر من خلال النمو في الإيرادات وتحسين فعالية تكاليف التشغيل.

تأسست الشركة الوطنية للتربية والتعليم "الوطنية للتعليم" في عام 1958، وتنشط الشركة في مجال تملك وإنشاء وإدارة المدارس الخاصة بالتعليم العام (قبل الجامعي)، والاستثمار في المجال الرياضي والترفيه والأندية الرياضية لطلاب المدارس، ويبلغ رأسمالها 430 مليون ريال.

وكانت الشركة طرحت 13 مليون سهم، تمثل 30.23 % من أسهمها في 2018، وتم إدراجها في السوق خلال العام ذاته.

الأكثر قراءة