تقارير و تحليلات

باستثناء تخارجه من «أكتيفجن بليزارد» .. محفظة الصندوق السيادي السعودي في الأسهم الأمريكية ترتفع 7 % في الربع الرابع من 2023

باستثناء تخارجه من «أكتيفجن بليزارد» .. محفظة الصندوق السيادي السعودي في الأسهم الأمريكية ترتفع 7 % في الربع الرابع من 2023

ارتفعت محفظة صندوق الاستثمارات العامة، وهو الصندوق السيادي السعودي، في سوق الأسهم الأمريكية 7 % "2.3 مليار دولار"، على أساس فصلي بنهاية الربع الرابع 2023، مستفيدة من الارتفاعات التي شملت معظم شركاته بالتزامن مع صعود الأسواق الأمريكية في ظل ترقب خفض أسعار الفائدة، وفقا لوحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.
ويأتي الارتفاع بعد استثناء تخارج الصندوق من ثاني أكبر شركة في محفظته "9.7 من المحفظة" وهي صانع ألعاب الفيديو "أكتيفجن بليزارد" التي كان يملك فيها 3.55 مليار دولار.
وبدون استثناء التخارج تكون محفظة الصندوق قد تراجعت في سوق الأسهم الأمريكية بنحو 3.4 % "1.2 مليار دولار"، لتصل إلى 35.2 مليار دولار.
التراجعات السوقية لـ"لوسيد"، أكبر الشركات حصة في المحفظة، البالغة 25 % خلال الربع الرابع من العام الماضي، خفضت قيمة استثمار الصندوق فيها بنحو 1.8 مليار دولار، إلا أن ارتفاع سهم أوبر، ثاني أكبر الشركات في المحفظة بعد تخارج "أكتيفجن"، بنحو 1.2 مليار دولار "34 %" قد عوض الجزء الأكبر من تراجعات شركة السيارات الكهربائية.
رغم تراجعات "لوسيد"، إلا أنها تبقى أكبر الشركات في محفظة الصندوق بنهاية الربع الرابع 2023 بقيمة 5.8 مليار دولار تمثل 16.4 % من المحفظة، ثم أوبر 4.5 مليار دولار بحصة 12.7 % من المحفظة.
فيما تأتي ثالثا شركة ألعاب الفيديو الأمريكية "إلكترونيك أرتس" بقيمة 2.2 مليار دولار، تشكل 9.6 % من المحفظة، بعد ارتفاع قيمتها 14 % خلال الربع الأخير من العام.

وحدة التحليل المالي

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات