أداء ضعيف للتجارة العالمية ..انكماش 5% خلال 2023 وتوقعات متشائمة لـ 2024

أداء ضعيف للتجارة العالمية ..انكماش 5% خلال 2023 وتوقعات متشائمة لـ 2024

توقع برنامج الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" انكماش حجم التجارة العالمية 5 في المائة "1.5 تريليون دولار"، خلال عام 2023 مقارنة بالعام الماضي، مع توقعات متشائمة بشكل عام إزاء 2024. ووفقا للبرنامج، توقع أن تصل التجارة العالمية خلال العام الجاري إلى ما يقرب من 30.7 تريليون دولار.
ومن المتوقع أن تنكمش التجارة في السلع بنحو تريليوني دولار في عام 2023 أو بـ8 في المائة، إلا أن تجارة الخدمات ستزيد بنحو 500 مليار دولار أو 7 في المائة.
وأرجع البرنامج الانكماش في التجارة العالمية إلى أسباب من بينها ضعف أداء صادرات الدول النامية. وقال "شهدت التجارة العالمية انخفاضا طوال عام 2023، متأثرة في المقام الأول بتراجع الطلب في الدول المتقدمة، وضعف الأداء في اقتصادات شرق آسيا، وهبوط أسعار السلع الأساسية".
وتابع أن "هذه العوامل مجتمعة أسهمت في انكماش ملحوظ في تجارة السلع"، مبينا أن "توقعات التجارة العالمية في 2024 لا تزال غير مؤكدة إلى حد كبير، ومتشائمة بشكل عام".
وأوضح أن أداء الصادرات من البلدان النامية دون المستوى، وانخفضت التجارة بين بلدان الجنوب بشكل حاد، وظلت التجارة في شرق آسيا أقل من المتوسط، مشيرا إلى أن الاتجاهات الجيوسياسية بما في ذلك الاعتماد المتبادل بين الصين والولايات المتحدة، لها تأثير متزايد في التجارة العالمية.
في سياق متصل، نظمت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة -عضو البنك الإسلامي للتنمية- بالتعاون مع صندوق تنمية التجارة حلقة نقاشية حول "التحول إلى الطهي النظيف باستخدام غاز البترول المسال ومصادر الطاقة المتجددة"، ضمن فعاليات مؤتمر تغير المناخ COP28 في دبي، بمشاركة برنامج استدامة النفط، والاتحاد الإفريقي للمصافي والموزعين، ومجموعة متنوعة من الخبراء.
وبحثت حلقة النقاش دور غاز البترول المسال ومصادر الطاقة المتجددة في تحقيق انتقال عادل ومستدام إلى الطهي النظيف والحفاظ على الصحة وحماية البيئة، مع افتقار 2.2 مليار شخص إلى إمكانية الوصول إلى حلول وتقنيات الطهي النظيف ويعتمدون على حلول الطهي التقليدية مثل الخشب والفحم وروث الحيوانات، بما له من عواقب وخيمة على صحة الإنسان والبيئة.
وأكدت أن الطهي النظيف ضروري لصحة الإنسان والبيئة والتنمية المستدامة ويساعد الطهي النظيف على تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة وتحسين جودة الهواء ويمكن من تحول الطاقة بشكل عادل ومستدام.
وأوضح هاني سالم سنبل رئيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، التزام المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بتمويل حلول الطهي النظيف المتجذر بعمق في مهمتها المتمثلة في تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة في البلدان الأعضاء من خلال التمويل الإسلامي ومنتجاته.
وأضاف أنه "من خلال التعاون مع الشركاء في برنامج استدامة النفط يجري العمل على تعزيز الوصول إلى وقود الطهي النظيف وبأسعار معقولة بهدف تحسين حياة ملايين من الأشخاص الذين غالبا ما يتحملون وطأة طرق الطهي التقليدية".
وأكد أن المؤسسة تدرك أن التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة يجب أن يكون شاملا لتمكين المجتمعات من اتخاذ قرارات مستنيرة والمشاركة في عملية التحول إلى الطاقة النظيفة.
وشدد على الحاجة إلى اتخاذ إجراء عالمي على غرار تعاون برنامج استدامة النفط مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لسد فجوة الوصول إلى الطاقة النظيفة من خلال التمويل.
يأتي ذلك بعد يوم من اجتماع للدول العربية تضمن ثمانية بنود مهمة، في مقدمتها المتابعة، الذي يبحث آليات تنفيذ قرارات القمم ذات العلاقة بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، ومناقشة أي عقبات قد تواجه تطبيق أحكام منطقة التجارة الحرة.
وناقش الاجتماع المقترح المقدم حول إنشاء منصة للتجارة العربية لتسهيل التواصل بين نقاط اتصال المنطقة لتسريع حل ومعالجة أي عقبات قد تواجه التجارة العربية البينية بين الدول الأعضاء. واستعرض الاجتماع أيضا مستجدات تطبيق الملاحق الجديدة المكملة للبرنامج التنفيذي لمنطقة التجارة الحرة في مجال "القيود الفنية على التجارة - الصحة والصحة النباتية - تسهيل التجارة - الملكية الفكرية".
وكذلك متابعة إنشاء اللجان المعنية بتطبيق تلك الملاحق، ومتابعة أداء فرق العمل واللجان المنبثقة عن لجنة التنفيذ والمتابعة، ومنها الفريق العربي للمتخصصين في مجال المنافسة ومراقبة الاحتكارات في الدول العربية، والفريق العربي لحماية المستهلك، والفريق العربي لسلامة الغذاء.

سمات

الأكثر قراءة