تقارير و تحليلات

بنمو 6.5 % .. إنفاق المستهلكين في السعودية يتخطى تريليون ريال خلال 10 أشهر

بنمو 6.5 % .. إنفاق المستهلكين في السعودية يتخطى تريليون ريال خلال 10 أشهر

واصل إنفاق المستهلكين في السعودية تسجيل نمو سنوي للشهر الـ17 على التوالي، مع استمرار نمو الإنفاق عبر نقاط البيع وكذلك الإنفاق عبر التجارة الإلكترونية.


وبلغ إنفاق المستهلكين في السعودية خلال أكتوبر من العام الجاري نحو 110 مليارات ريال، مقارنة بنحو 105.3 مليار خلال الفترة نفسها من 2022.


ووفقا لرصد وحدة التقارير في "الاقتصادية"، استند إلى بيانات البنك المركزي السعودي "ساما"، تخطى إنفاق المستهلكين في السعودية تريليون ريال خلال عشرة أشهر من العام الجاري، مسجلا نموا بواقع 6.5 في المائة على أساس سنوي.


وخلال أكتوبر، شكل الإنفاق من خلال نقاط البيع نحو 46.5 في المائة من الإجمالي بنحو 51.1 مليار ريال، مسجلا بذلك نموا 7.2 في المائة على أساس سنوي.


أما الإنفاق عبر التجارة الإلكترونية من خلال بطاقات مدى، فشكل 12.2 في المائة من إجمالي الإنفاق بواقع 13.4 مليار ريال، مسجلا ثالث أعلى إنفاق بحسب البيانات المتوافرة، بارتفاع 24 في المائة.


في المقابل، تراجعت السحوبات النقدية بنحو 3 في المائة إلى 45.5 مليار ريال، لتشكل نحو 41.4 في المائة من الإنفاق.


أعلى إنفاق عبر المطاعم في 7 أشهر


نما إنفاق المستهلكين على قطاع "المشروبات والأطعمة" عبر عمليات نقاط البيع بنحو 14 في المائة على أساس سنوي، ليبلغ نحو 8.5 مليار ريال، مسجلا أعلى إنفاق في سبعة أشهر.


كذلك ارتفع الإنفاق على قطاع "المطاعم والمقاهي" بنحو 11 في المائة، لتبلغ مبيعات نقاط البيع نحو 7.5 مليار ريال. في حين انخفض حجم الإنفاق على قطاع مواد البناء والتعمير 7 في المائة ليصل إلى 1.5 مليار ريال، رغم نمو عدد العمليات بنحو 27 في المائة، ما يدلل على تراجع متوسط إنفاق المستهلك للعملية الواحدة.


فيما حقق قطاع الفنادق نموا واسعا في إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع، بعد تسجيله نموا قارب 18 في المائة، ليصل حجم الإنفاق إلى 1.2 مليار ريال.


وحدة التقارير الاقتصادية
 
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات