إقالة مسؤول في الأمن السيبراني الأوكراني للاشتباه باختلاس 1.6 مليون يورو

إقالة مسؤول في الأمن السيبراني الأوكراني للاشتباه باختلاس 1.6 مليون يورو

أعلنت السلطات الأوكرانية اليوم إقالة مسؤول كبير مكلف الأمن السيبراني، للاشتباه في اختلاسه أكثر من 1.5 مليون يورو أثناء شراء برمجيات بأسعار مبالغ فيها.
وأعلنت الحكومة الأوكرانية صباح اليوم إقالة المسؤول ويدعى يوري تشيغول، علما بأنه يترأس منذ ثلاثة أعوام خدمة الاتصالات الخاصة الحكومية المسؤولة بشكل خاص عن الحماية السيبرانية للهيئات الحكومية. كما تمت إقالة نائبه.
أعلن مكتب المدعي العام المتخصص في قضايا الفساد ومكتب التحقيقات الوطني بعد ذلك أنه يشتبه في أن يكون تشيغول اختلس أكثر من 1.5 مليون يورو في عامي 2021 و2022 عند شراء برامج من شركة أجنبية بأسعار مبالغ فيها.
تم تحويل هذه الأموال إلى الخارج "لإضفاء صفة قانونية عليها وتوزيعها بين أعضاء" المجموعة الإجرامية التي كان تشيغول ينتمي اليها بحسب بيان نشره مكتب التحقيقات على تلغرام.
من جانبه قال تشيغول أنه يأمل في "إثبات براءته" أمام المحكمة. وأكد في تصريح نقلته وكالة أنباء انترفاكس أوكرانيا أن جميع المشتريات تمت وفقا للتشريعات المعمول بها.
وذكرت النيابة المتخصصة في قضايا الفساد على تلجرام أن التحقيق يشمل تشيغول ونائبه وأربعة مسؤولين قد يتعرضون لعقوبة سجن قد تصل إلى ستة أعوام.
منذ بداية الحرب الروسية في أوكرانيا فبراير 2022، استهدف هذا البلد بالعديد من الهجمات الإلكترونية الروسية وتمكن من تفاديها وفق خبراء.
خلال النزاع تراجع عدد الهجمات الإلكترونية بشكل كبير لأن الروس "استنفدوا جزئيا قدراتهم الهجومية وبلغ الدفاع الأوكراني مستوى أصبحت فيه الأمور معقدة للغاية" بحسب القائد الفرنسي المكلف الدفاع السيبراني الجنرال أيمريك دو بونميزون في يناير 2023.
ومكافحة الفساد المتأصل في البلاد كما في روسيا وغيرها من بلدان الاتحاد السوفياتي السابق، أحد المعايير التي وضعها الاتحاد الأوروبي لدرس انضمام أوكرانيا التي تلقت من الغرب مساعدات بمليارات اليورو منذ بدء الحرب.
ومنذ أكثر من عام تطال العديد من فضائح الفساد المسؤولين الأوكرانيين بما في ذلك داخل المؤسسة العسكرية.

سمات

الأكثر قراءة