السعودية والصين .. تعزيز التعاون المالي والاستثماري باتفاقية تبادل عملات بـ 50 مليار يوان

السعودية والصين .. تعزيز التعاون المالي والاستثماري باتفاقية تبادل عملات بـ 50 مليار يوان

وقع البنك المركزي السعودي والبنك المركزي الصيني اتفاقية ثنائية لتبادل العملات لمدة ثلاثة أعوام، بقيمة تصل إلى 50 مليار يوان صيني.
يأتي توقيع هذه الاتفاقية في سياق التعاون المالي بين البنكين المركزيين، ما يعكس توطيد العلاقات بينهما في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
وتعمل السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم، والصين أكبر مستهلك للطاقة في العالم، منذ أعوام على توسيع العلاقات بما يتجاوز التعاون في مجال الهيدروكربونات وكذلك تعزيز التعاون في مجالات مثل الأمن والتكنولوجيا.
وقال البنك المركزي الصيني في بيان، إن الاتفاق الذي سيسري لثلاثة أعوام قابلة للتمديد بموافقة الجانبين "سيساعد على تعزيز التعاون المالي بين البلدين، والتوسع في استخدام العملات المحلية، وتعزيز التجارة والاستثمار" بين الرياض وبكين.
ووفقا للبيانات الجمركية الصينية، استوردت الصين نفطا خاما من السعودية بقيمة 65 مليار دولار في 2022، بما يمثل نحو 83 في المائة من إجمالي صادرات المملكة إلى العملاق الآسيوي.
في سياق متصل بالبنك المركزي الصيني، فقد أجرى بنك الشعب الصيني، عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام، بقيمة 205 مليارات يوان (28.6 مليار دولار)، وبسعر فائدة 1.8 في المائة.
وتهدف هذه الخطوة إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي، وفقا لما قال البنك المركزي في بيان له.
وتعد عملية إعادة الشراء العكسية، عملية يشتري فيها البنك المركزي أوراقا مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على إعادة بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.
إلى ذلك، بلغ سعر الفائدة الرئيس للقروض لأجل عام واحد في الصين، وهو سعر إقراض قياسي قائم على السوق، عند 3.45 في المائة، ليظل دون تغيير عن الشهر السابق.
كما ظل سعر الفائدة الرئيس للقروض لأجل أكثر من خمسة أعوام، الذي يستند إليه عديد من المقرضين في تحديد معدلات الرهن الخاصة بهم، دون تغيير عن القراءة السابقة البالغة 4.2 في المائة، وفقا للمركز الوطني للتمويل بين البنوك.
من جهة أخرى، افتتح مؤشر سندات الخزانة بين البنوك الصينية أمس بالسعر الصافي عند 1005.4 نقطة، وهو أعلى من الإغلاق السابق البالغ 1005.27 نقطة، وفقا لنظام تداول النقد الأجنبي في الصين.
ويعكس المؤشر التداول في الوقت الفعلي لسندات الخزانة في سوق السندات بين البنوك الصينية.

الأكثر قراءة