43.4 مليار دولار ربحية أكبر 10 شركات في أسواق الخليج خلال الربع الثالث .. تراجعت 19 %

43.4 مليار دولار ربحية أكبر 10 شركات في أسواق الخليج خلال الربع الثالث .. تراجعت 19 %

حققت أكبر عشر شركات من حيث الربحية ومدرجة في أسواق دول الخليج، صافي أرباح بقيمة 43.4 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الجاري، مسجلة تراجعا بنحو 19 في المائة على أساس سنوي.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، جاء التراجع بشكل رئيس من شركات الطاقة التي تأثرت بأسعار البيع وتراجع الكميات المبيعة، رغم النمو الجيد للقطاع البنكي الخليجي.
وجاءت خمس شركات سعودية ضمن قائمة أكبر عشر شركات ربحية، وأربع شركات من سوقي الإمارات.
وكان القطاع البنكي له النصيب الأكبر بوجود خمسة مصارف خليجية في القائمة.
حلت في الصدارة شركة أرامكو السعودية، أكبر شركات الطاقة والكيميائيات المتكاملة في العالم بتحقيقها 32.6 مليار دولار "122.2 مليار ريال".
تراجعت أرباح أرامكو السعودية بنحو 23 في المائة على أساس سنوي، حيث تأثرت بتراجع أسعار النفط وكمية الإنتاج بشكل رئيس، رغم ذلك تعد الأرباح المحققة هي الأعلى في أربعة فصول.
مثلت أرباح أرامكو نحو 75 في المائة من صافي أرباح الشركات العشر محل الرصد، إلا أنها تعد أقل من العام المماثل التي كانت تشكل 79 في المائة، ذلك مع تراجع الربحية، لكن قابله نمو أرباح البنوك الخليجية الكبرى.
ثانيا، حل بنك الإمارات دبي الوطني أكبر البنوك في دبي من حيث الموجودات التي تقدر بنحو 227.5 مليار دولار أو ما يعادل 835 مليار درهم، بعد تحقيق البنك أرباحا بلغت 1.4 مليار دولار التي نمت على أساس سنوي بنحو 38 في المائة.
بينما حل في المرتبة الثالثة، البنك الأهلي السعودي أكبر البنوك في السعودية من حيث الموجودات والتمويل والودائع، بعد تحقيقه 1.34 مليار دولار بنمو 6 في المائة على أساس سنوي، حيث استفاد البنك من ارتفاع إجمالي دخل العمليات، بينما قابله انخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان.
في المرتبة الرابعة جاءت شركة "إس تي سي" التي حققت أرباحا بلغت 1.31 مليار دولار، بنمو 38.5 في المائة، حيث دعمت الأرباح بيع قطعة أرض لتسجل نموا واسعا خلال الربع الثالث من العام الجاري.
وتضمنت القائمة عددا من البنوك الخليجية، التي حققت مستويات نمو جيدة خلال الفترة، مستفيدة من التطورات التي تشهدها أسعار الفائدة، في حين خرجت "سابك" إحدى أكبر الشركات العالمية في مجال الصناعات البتروكيماوية من القائمة بعد تحقيقها صافي خسارة بلغت 0.75 مليار دولار وتعد أكبر خسارة بين الشركات الخليجية خلال الربع الثالث، فيما تعود أسباب الخسارة إلى صفقة "حديد" التي سجلت خسائر غير نقدية.

وحدة التقارير الاقتصادية

الأكثر قراءة