مساع بريطانية لإعادة استراتيجية الطاقة المتجددة إلى المسار الصحيح

مساع بريطانية لإعادة استراتيجية الطاقة المتجددة إلى المسار الصحيح

تستعد الحكومة البريطانية لتقديم زيادة كبيرة في الدعم المقدم لمشاريع مزارع طاقة الرياح البحرية الجديدة بهدف إعادة استراتيجية البلاد في مجال الطاقة المتجددة إلى المسار الصحيح في ظل إحجام شركات الطاقة عن المشاركة في مزاد سابق لبيع رخص إقامة محطات طاقة الرياح.
ونقلت وكالة "بلومبيرج" للأنباء عن مصادر مطلعة القول: إن الحكومة تعتزم رفع السعر المضمون لشراء كهرباء مزارع طاقة الرياح بشدة عن سعر العام الحالي البالغ 44 جنيه استرليني (54 دولارا) لكل ميجاواط/ ساعة.
وأضافت أنه من المنتظر نشر السعر الجديد في وقت لاحق وسيراوح بين 70 و75 جنيه استرليني لكل ميجاواط/ ساعة.
وارتفعت أسعار أسهم شركات طاقة الرياح ومنها إس.إس.إي وآر.دبليو.إي بعد نشر هذه الأنباء. وارتفع سهم شركة أورستيد أكبر شركة لمزارع الرياح البحرية في العالم بنسبة 5.3 في المائة في ختام تعاملات بورصة كوبنهاجن في الدنمارك وهو أكبر ارتفاع يومي للسهم منذ أسبوع.
ومن المحتمل أن تساعد زيادة الأسعار، التي تضمنها الحكومة، المطورين على المشاركة في المزاد القادم لبيع رخص مزارع طاقة الرياح، بعد أن فشل المزاد السابق في جذب أي مشارك، لأن سعر شراء الكهرباء منخفض جدا بحيث لا يحقق للشركة المطورة للمزرعة أرباحا مقبولة.
كما تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تعتزم فيه أورستيد اتخاذ قرارها في الشهر المقبل بشأن ما إذا كانت ستستمر في خطة بناء محطة لطاقة الرياح في بريطانيا. كما تدرس شركة الطاقة والمرافق السويدية فيتنفول موقفها من مشروع ضخم لطاقة الرياح أمام الساحل الإنجليزي بعد أن جمدته في وقت سابق بسبب ارتفاع النفقات بشدة.
يذكر أن ضمان الحكومة لسعر شراء الكهرباء يعني أنها ستدفع للشركة المنتجة الفارق إذا انخفض سعر شراء العملاء للكهرباء من هذه المزارع عن السعر المضمون.
ومع اقتراب فصل الشتاء، حذرت صحف بريطانية من استمرار أزمة تكلفة المعيشة في ظل تفاقم الأزمة الأوكرانية وتأثيرها في ارتفاع أسعار الطاقة.
وقالت صحيفة "ديلى ميل": إن أزمة تكلفة المعيشة أدت إلى قيام 80 في المائة من الأسر في المملكة المتحدة بالاضطرار إلى تقليل التدفئة رغم البرودة الشديدة في العام الماضي، في الوقت الذي تم فيه تحذيرهم من أن الفواتير هذا الشتاء قد ترتفع مرة أخرى.
ويتوقع الخبراء أن يرتفع الحد الأقصى لأسعار الطاقة في المملكة المتحدة إلى 3.5 في المائة في يناير على الرغم من انخفاضه في بداية أكتوبر.
وقالت الصحيفة: إذا ارتفعت أسعار الطاقة كما هو متوقع، فقد تصل الفاتورة السنوية إلى ما يقرب من 1900 جنيه استرليني للأسرة النموذجية التي تعمل بالوقود المزدوج، وفقا لتحليل أجرته شركة تادو.
وذكرت الشركة أن أسعار الطاقة في العام الماضي شهدت قيام عديد من المستهلكين بإدارة استخدامهم بعناية، حيث قام أربعة من كل خمسة بإيقاف أجهزة تنظيم الحرارة الخاصة بهم، ما يعكس نتائج Ofgem (مكتب أسواق الغاز والكهرباء) التي كشفت عن قيام الأسر بقطع الغاز والكهرباء.

الأكثر قراءة