اتصالات وتقنية

المستخدمون يستغرقون 3.5 ساعة يوميا على تطبيقات الهواتف

المستخدمون يستغرقون 3.5 ساعة يوميا على تطبيقات الهواتف

المستخدمون يستغرقون 3.5 ساعة يوميا على تطبيقات الهواتف

تثبت التكنولوجيا مرة تلو الأخرى أنها قادرة على تغيير حياة المستخدمين، وأحد أبرز هذه التغييرات هي التي أحدثتها الهواتف الذكية، حيث باتت الأداة الرئيسة للاتصال، التعلم، العمل، الترفيه، وغيرها من الأمور، ما جعل المستخدمين والأعمال يهتمون بها حتى باتت تشكل اقتصادا خاصا ومجالا خاصا ضمن تقنية المعلومات وبدأ مطوروها يجنون الأرباح ويوجدون أنظمة أعمال معتمدة على التطبيقات.
فقد يصل الإنفاق الاستهلاكي السنوي إلى سقف الـ100 مليار دولار بشكل أسرع من أي وقت مضى في عام 2023 عبر نظامي التشغيل iOS وGoogle Play، فقد شهدت سوق تطبيقات الهواتف المحمولة ربعا قويا في الربع الثالث من عام 2023، ما يشير إلى استقرار اقتصاد التطبيقات بعد انخفاض غير مسبوق في عام 2022، حيث بلغ إجمالي إنفاق المستهلكين العالمي في كل من نظامي iOS وGoogle Play سقف 33.6 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2023، بزيادة قدرها 3.7 في المائة على أساس سنوي ويطابق تقريبا إجماليات الربعين الأولين من عام 2023، وذلك حسبما أفادت دراسة data.ai، وهذه هي المرة الأولى التي يصل فيها الإنفاق الاستهلاكي إلى 100 مليار دولار في الربع الثالث من العام، حيث استغرق الأمر عشرة أشهر للوصول إلى 100 مليار دولار في عامي 2021 و2022 وعام كامل في عام 2020.
وخلال الربع الثالث من العام الجاري، استمر نظام iOS في الحفاظ على موقعه كأبرز منصة لإنفاق المستهلكين بامتلاكها 1.96 مليون تطبيق، حيث حققت إيرادات قدرها 21.2 مليار دولار، في حين حققت منصة Google Play إيرادات قدرها 12.4 مليار دولار مع امتلاكها 2.87 مليون تطبيق، وفيما يتعلق بألعاب الهواتف المحمولة، شهدت Google Play نموا متواضعا بنسبة 5 في المائة في إنفاق المستهلكين، في حين شهدت منصة iOS انخفاضا بنسبة 5.6 في المائة في إنفاق الألعاب المحمولة خلال الفترة نفسها.
أما من حيث تحميل التطبيقات، فقام المستهلكون في جميع أنحاء العالم بتنزيل ما مجموعه 38.4 مليار تطبيق في الربع الثالث من عام 2023، وتمثل هذه الأرقام انخفاضا طفيفا مقارنة بالفترة نفسها في العام السابق.
وظهرت الولايات المتحدة كأعلى دولة من حيث إنفاق المستهلكين، حيث شهدت زيادة كبيرة تزيد على 600 مليون دولار مقارنة بالفترة نفسها في العام السابق، فيما أظهرت كوريا الجنوبية أيضا نموا قويا على مدار العام، حيث سجلت زيادة بقيمة 477 مليون دولار في إنفاق المستهلكين خلال الربع الثالث من عام 2023، وفي الوقت نفسه، بلغ الإنفاق في المملكة المتحدة 224 مليون دولار خلال الربع نفسه.
ومن حيث أبرز التطبيقات، هيمن تطبيق المدونة المصغرة Threads الذي تم إطلاقه أخيرا من قبل Meta في أوائل يوليو على سوق التطبيقات حيث حقق 150 مليون تحميل في أول أسبوع له، وهذا الإنجاز يعد رقما قياسيا جديدا، حيث وصل Threads إلى هذا الإنجاز بمعدل 5.5 مرة أسرع من أي تطبيق آخر في التاريخ.
ومن حيث الوقت الذي يقضيه المستخدمون على مستوى العالم على الهواتف الذكية، يقضي المستهلكون وقتا أكبر في استخدام هواتفهم المحمولة والتطبيقات، حيث بلغ إجمالي الوقت الذي قضوه على هواتف Android أكثر من 2.5 تريليون ساعة في النصف الأول من العام الجاري. ويشير ذلك إلى ارتفاع بنسبة 4 في المائة مقارنة بالنصف الثاني من عام 2022 وزيادة بنسبة 16 في المائة على أساس سنوي، ومن المتوقع أن يتجاوز المستهلكون 5 تريليون ساعة على هواتف Android على مدار عام 2023، حيث يفتح 49 في المائة من الأشخاص التطبيقات 11 مرة أو أكثر في اليوم الواحد، ويستخدم الأشخاص عشرة تطبيقات في اليوم و30 تطبيقا في كل شهر، ويقضون ما معدله ثلاث ساعات ونصف على تطبيقات الهواتف في اليوم الواحد.
وفي السعودية، أظهرت البيانات أن المستخدمين يقضون أكثر من خمس ساعات يوميا في استخدام تطبيقات الهواتف الذكية، ما يبرز النمو المتسارع لاعتماد التكنولوجيا المحمولة في الحياة اليومية، وذلك لكون السعودية هي واحدة من الأسواق القليلة التي تجاوزت عتبة الخمس ساعات في اليوم في الربع الثالث من عام 2023. حيث تعد الهواتف الذكية أداة حيوية في حياة الأفراد ويعتمد كثيرون على التطبيقات المحمولة لتلبية مختلف احتياجاتهم اليومية، وتشمل هذه التطبيقات التواصل الاجتماعي، والترفيه، والتسوق، والمصرفية، والصحة، والتعليم، والسفر، والنقل، وغيرها من الخدمات والمجالات.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من اتصالات وتقنية