عقارات- محلية

فرز 100 مليون متر مربع من العقارات في السعودية منذ انطلاق البرنامج

فرز 100 مليون متر مربع من العقارات في السعودية منذ انطلاق البرنامج

سجل برنامج "فرز الوحدات العقارية"، 100 مليون متر مربع من مساحات العقارات المفروزة منذ بداية البرنامج وحتى أكتوبر، حيث يقدم خدمة (فرز أو إعادة فرز) مبنى أو مجمع عقاري إلى عدة وحدات عقارية، ليصبح لكل وحدة عقارية صك ملكية مستقل من خلال منصة إلكترونية.

وأوضحت الهيئة العامة للعقار، أنه منذ إطلاق "منصة فرز الوحدات العقارية" استقبلت 45 ألف طلب، تم خلالها فرز 317 ألف وحدة عقارية، منها 312 ألف وحدة عقارية سكنية، و4 آلاف وحدة تجارية، و 400 مكتب إداري.

وأضافت، أن تطوير إجراءات منصة فرز الوحدات العقارية وتسهيل عملياتها، وخدماتها جاءت بإجراءات موحّدة من جميع الشركاء والجهات ذات العلاقة، أسهمت في تسريع مدة إنهاء الطلبات ورفع كفاءتها وجودتها، إضافة إلى إسهامها في توفير خيارات سكنية وتجارية متنوّعة من الوحدات العقارية للراغبين بالتملك، من خلال تمكين المطورين العقاريين من فرز العقارات والمجمعات العقارية إلى عدة وحدات، لزيادة المعروض العقاري وإتاحته للمستفيدين.

وأكدت أن هذه الأرقام جاءت نتيجة أتمتة الإجراءات مع الجهات ذات العلاقة، مثل الربط مع وزارة العدل لإصدار الصكوك بعد الانتهاء من عمليات الفرز، ومنصة بلدي للتحقق من بيانات الرخص الإنشائية، وذلك لإتمام عمليات الفرز من خلال منصة الفرز، دون الحاجة لمراجعة الجهات، أو زيارة المكتب الهندسي، حيث قلصت حوكمة هذه العملية وأتمتتها رحلة المستفيد من 60 يوم عمل إلى مدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام عمل، تشمل إجراءات معالجة واعتماد محاضر الفرز وإصدار الصكوك.

وجاءت جدة في صدارة المدن الأكثر نشاطا في عمليات الفرز من حيث عدد الوحدات المفروزة، حيث تجاوز عدد الوحدات المفروزة فيها 86 ألف وحدة، ثم الرياض بـ 77 ألف وحدة، تلتها الشرقية بـ 39 ألف وحدة، فمكة المكرمة بـ 29 ألف وحدة، ثم عسير بـ 24 ألف وحدة عقارية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية