الطاقة المتجددة تستحوذ على 50 % من الكهرباء المستهلكة في ألمانيا

الطاقة المتجددة تستحوذ على 50 % من الكهرباء المستهلكة في ألمانيا

غطت الطاقة المتجددة أكثر من نصف الكهرباء المستهلكة في ألمانيا خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الجاري.
ووفقا لحسابات أولية لمركز أبحاث الطاقة الشمسية والهيدروجين في ولاية بادن - فورتمبرج والاتحاد الألماني لاقتصاد الطاقة والمياه، فإن نسبة الكهرباء المستهلكة في ألمانيا، التي تأتي من مصادر طاقة متجددة، بلغت نحو 52 في المائة بزيادة قدرها نحو خمس نقاط مئوية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
ومنذ الحرب الروسية، تعتمد الحكومة الألمانية بشكل كبير على التوسع في الطاقة المتجددة لتحقيق الأهداف المناخية وتقليل الاعتماد على الغاز الروسي، وفقا لـ"الألمانية".
وقالت كيرستين أندريا المديرة التنفيذية للاتحاد الألماني لاقتصاد الطاقة والمياه: إن الأنظمة الكهروضوئية خصوصا تقدم إسهاما أكبر من أي وقت مضى في إمدادات الكهرباء.
ومع ذلك، أوضحت أندريا أن هناك تقلبات واضحة في توليد الكهرباء من مصادر طاقة متجددة، مشيرة إلى أنه في الأوقات التي لا تسطع فيها الشمس ولا تهب الرياح، يكون من الضروري اللجوء إلى محطات الطاقة التي تعمل بالغاز، حيث يمكن أيضا حرق الهيدروجين، وقالت: "لذلك من المهم تشجيع بناء محطات طاقة مرنة وضمان استقرار الاستثمارات".
ومنحت الحكومة الألمانية عقودا لبناء ثمانية آلاف محطة شحن سريع للسيارات الكهربائية بهدف سد الفجوات الكبيرة في شبكة محطات شحن السيارات الكهربائية.
وستقوم عشر شركات ببناء وتشغيل محطات الشحن السريع في 900 موقع في مختلف أنحاء ألمانيا بدعم من الحكومة حتى نهاية 2026. وقال فولكر فيسينج وزير النقل الألماني في ميونخ: إن هذه الشبكة تستكمل الشبكات الأخرى لمحطات الشحن، مضيفا: "ببساطة ستتحول فكرة وجود خريطة لمحطات الشحن السريع دون فجوات إلى حقيقة".
وأفادت وكالة الشبكات الاتحادية الألمانية المعنية بتنظيم قطاع شبكات الطاقة في ألمانيا، بأن هناك ما يصل إلى 98 ألف محطة شحن عامة في ألمانيا، لكن هناك تباينا في توزيعها على المستوى الإقليمي.
وتستثمر الحكومة الاتحادية الألمانية 1.8 مليار يورو لسد هذه الفجوات في الشبكة. من ناحيته قال كورت كريستوف فون كونبلسدورف رئيس شركة إن.أو.دبليو المملوكة للحكومة الاتحادية: إن "هناك ضمانا لبناء البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية في الأماكن التي يمكن أن يتأخر بناء نقاط الشحن فيها، نتيجة عدم جدواها الاقتصادية". يذكر أن شركة الطاقة الألمانية العملاقة إيون هي أحد أكبر مشغلي شبكة شحن السيارات الكهربائية، حيث تمتلك نحو 1200 محطة شحن سريع في 140 موقعا في شمال غرب وجنوب ألمانيا.

الأكثر قراءة