أخبار اقتصادية- عالمية

تراجع أسهم شركات التطوير العقاري الصينية 7.1 % .. أكبر انخفاض في 2023

تراجع أسهم شركات التطوير العقاري الصينية 7.1 % .. أكبر انخفاض في 2023

تراجع أسهم شركات التطوير العقاري الصينية 7.1 % .. أكبر انخفاض في 2023

تراجع أسهم شركات التطوير العقاري الصينية 7.1 % .. أكبر انخفاض في 2023

تراجعت أسعار أسهم شركات التطوير العقاري الصينية بشدة خلال تعاملات اليوم مع تزايد المخاوف من أن تؤدي تصفية شركة العقارات العملاقة إيفرجراند جروب إلى زيادة الضغوط على القطاع.
وبحسب مؤشر بلومبرج إنتليجانس للتحليلات الاقتصادية، تراجعت أسهم شركات التطوير العقاري الصينية بنسبة 7.1 في المائة اليوم وهو أكبر تراجع لها منذ نحو 9 أشهر، لتصل القيمة السوقية لهذه الشركات إلى نحو 56 مليار دولار.
وبحسب "الألمانية" تراجع سهم شركة إيفرجراند التي ألغت اجتماعا مع الدائنين في أخر لحظة وقالت إنها تحتاج لتعديل خطة إعادة الهيكلة بنسبة 22 في المائة اليوم، في حين
تراجعت سهم شركة تشاينا أيوان جروب ليمتد بنسبة 72 في المائة  مع استئناف تداوله بعد فترة توقف استمرت 18 شهرا.
وتدهورت ثقة السوق في الشركات العقارية بعد سلسلة الأنباء السلبية الأخيرة. ففي الأسبوع الماضي أطلقت هيئة الأوراق المالية الصينية تحقيقا مع شركة بنج آن ريال إستيت بشأن عدم الإفصاح عن قسط قرض مستحق. كما أعلنت شركة تشاينا أوشن وايد هولدنجز اليوم أنها تواجه خطر التصفية بعد أن أصدرت محكمة في برمودا أمرا بتصفية الشركة.
كما تزايدت المخاوف من احتمال إفلاس شركة كانتري جاردن هولدنجز.
وفي وقت سابق من الشهر الحالي، قررت الحكومة الصينية إنشاء شركة مشتركة مدعومة من الدولة للاستحواذ على شركة التأمين التابعة لمجموعة تشاينا إيفرجراند جروب العقارية الصينية المتعثرة.
وذكرت الإدارة الوطنية للتنظيم المالي الصيني إن شركة هاي جانج لايف ستستحوذ على شركة إيفرجراند لايف أشورانس التي تمتلك مجموعة إيفرجراند جروب 50 في المائة من أسهمها. ولم يتم الكشف عن التفاصيل المالية للصفقة.
ويبلغ رأس المال المرخص لشركة هاي جانج لايف الموجود مقرها في مدينة شينشن 15 مليار يوان (ملياري دولار) ومملوكة لصندوق الصين للتأمين على الأوراق المالية وشركة تابينج لايف إنشورانس وثلاث شركات أخرى مملوكة للدولة بحسب الإخطارات.
وسجلت إيفرجراند جروب خسارة قدرها 4.5 مليار دولار في النصف الأول من العام، حيث تستمر أكثر شركات التطوير العقاري ديونا في العالم، في خطط لاستئناف تداول السهم وعمليتها الطويلة لإعادة هيكلة الديون.
وقالت الشركة إنها سجلت خسارة قابلة للتوزيع على للمساهمين قدرها 33 مليار يوان (4.5 مليار دولار) للأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية