إصلاحات هيكلية حاسمة في اليابان لجذب صناديق الاستثمارات الأجنبية

إصلاحات هيكلية حاسمة في اليابان لجذب صناديق الاستثمارات الأجنبية
تهدف الإصلاحات إلى جعل الاستثمار في الأصول اليابانية أكثر جاذبية.

يعتزم رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، التعهد، خلال خطاب سيلقيه في نيويورك، غدا، "بإجراء إصلاحات هيكلية بصورة حاسمة" لجذب مديري صناديق الاستثمارات الأجنبية إلى اليابان.
وتهدف الإصلاحات إلى جعل الاستثمار في الأصول اليابانية أكثر جاذبية، ومن المتوقع أن يكون لها تأثير في المصارف الكبرى وشركات التأمين وكذلك صناديق المعاشات التقاعدية، بحسب وكالة "بلومبيرج" للأنباء.
وكان كيشيدا قد دعا في أبريل الماضي، إلى إصلاح قطاع إدارة الأصول.
يشار إلى أن صندوق التقاعد الحكومي الياباني حقق أرباحا قياسية بلغت 18.98 تريليون ين ياباني (133 مليار دولار) خلال الربع الثاني من العام الجاري، وذلك بسبب الارتفاع في عائدات الأسهم المحلية والسندات الخارجية.
وأعلن صندوق الاستثمارات الخاص بمعاشات التقاعد الحكومية الأكبر في العالم في طوكيو، أن أرباحه نمت بنسبة 9.5 في المائة على أساس سنوي خلال الربع الثاني من العام الجاري.
وعقب الزيادة، بلغ إجمالي الأصول الخاصة بالصندوق نحو 219.17 تريليون ين (1.54 تريليون دولار)، وهو مستوى قياسي.
وحققت الأسهم اليابانية أداء جيدا خلال الربع الثاني من 2023، حيث ارتفعت بنسبة بلغت 14.4 في المائة.
كما ضخ مستثمرون كثر استثماراتهم بالأسهم اليابانية، كان منهم الملياردير الأمريكي الشهير وارن بافيت.
من جهة أخرى، ارتفعت أصول الصندوق من الأسهم في الخارج بنسبة بلغت 15.4 في المائة، بينما ارتفعت السندات الخارجية للصندوق بنسبة 8.1 في المائة.
وقال ماساتاكا ميازونو رئيس الصندوق: إن الأرباح القياسية التي حققها الصندوق هي مجرد نتيجة قصيرة الأجل، مشيرا إلى أن نمو الأرباح بنسبة 9.5 في المائة هو أمر قد يتكرر لمرة واحدة كل تسعة أعوام.
وأشار ميازونو، إلى أن الصندوق ملتزم باستثماراته طويلة الأجل.
إلى ذلك، ارتفعت أسعار الطاقة الفورية في اليابان بنسبة 45 في المائة مقارنة بالأسبوع الماضي بسبب استمرار الطقس الحار وإجراء أعمال الصيانة الدورية للمفاعل النووي بشركة "كانساي إلكتريك" في تاكاهاما. وأعلنت بورصة الطاقة الكهربائية اليابانية، ارتفاع أسعار الكهرباء لتصل إلى 19.07 ين ياباني للكيلو واط/ساعة أمس، مقارنة بـ13.12 ين للكيلو واط/ساعة قبل أسبوع.
وكانت شركة "كانساي إلكتريك" قالت: إنها ستجري صيانة دورية لمفاعلها رقم 3 في تاكاهاما بدءا من أمس الأول، وتتوقع أن يستأنف الإنتاج التجاري في أوائل يناير المقبل.
واستأنفت الشركة تشغيل مفاعلها النووي رقم 2 في تاكاهاما الجمعة الماضي. وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية اليابانية ارتفاع درجات الحرارة بصورة أكثر من المعتاد خلال الشهر المقبل في معظم أنحاء البلاد، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى استمرار زيادة الطلب على التبريد والضغط على سوق الكهرباء.

سمات

الأكثر قراءة