أعلى هامش صافي ربح لـ 10 شركات سعودية مدرجة .. راوح بين 36 و87 %

أعلى هامش صافي ربح لـ 10 شركات سعودية مدرجة .. راوح بين 36 و87 %

حققت الشركات المدرجة في السوق السعودية "تاسي" خلال الـ12 شهرا الماضية المنتهية في الربع الثاني، أرباحا قرب 644 مليار ريال، فيما بلغت الإيرادات 2.8 تريليون ريال، ما يعطي هامشا لصافي الربح عند 23 في المائة للفترة.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في "الاقتصادية" استند إلى بيانات "تداول"، فإنه بالنظر إلى الشركات المدرجة، سجلت أفضل عشر شركات هامشا لصافي الربح، راوح بين 36 و87 في المائة.
وتصدرت شركة "جاكو" الأسهم السعودية المدرجة من حيث هامش صافي الربح للفترة، بواقع 87 في المائة، إذ حققت خلال الفترة أرباحا صافية بنحو تسعة ملايين ريال، بعد تحقيقها إيرادات قرب 11 مليون ريال، إلا أن الشركة استفادت من رد خسائر انخفاض في قيمة استثمارات عقارية دعمت الأرباح.
وهامش صافي الربح، هو نسبة مالية تستخدم لحساب النسبة المئوية للربح الذي حققته الشركة من إجمالي إيراداتها، وهو يقيس مقدار صافي الربح الذي تحصل عليه الشركة مقابل كل ريال من الإيرادات المكتسبة.
ويمكن أن تختلف نسبة هامش صافي الربح من شركة إلى شركة، لذلك يفضل مقارنة الشركات بمثيلاتها أو بالقطاع أو الصناعة التي تنتمي إليها.
وبالعودة إلى الشركات، جاءت "متطورة" في المرتبة الثانية بعد تحقيقها هامش صافي ربح عند 86.4 في المائة، نتيجة تحقيق الشركة أرباحا 133 مليونا مقابل إيرادات 115 مليون ريال.
و"متطورة" التي تعمل وتستثمر في مجال المشاريع الصناعية، حققت أرباحا صافية خلال الربع الثاني بواقع 50.2 مليون ريال، وهي أعلى أرباح فصلية منذ عام 2017 على الأقل، إذ استفادت الشركة من ارتفاع التوزيعات النقدية من الشركات المستثمرة بشكل واضح، رغم وجود بعض الأرباح غير المحققة نتيجة إعادة تقييم.
وفي المرتبة الثالثة، جاءت شركة التعمير بهامش عند 65.8 في المائة، مع تحقيق أرباح خلال الفترة قاربت 180 مليون ريال، مقابل إيرادات 273 مليون ريال.
وعلى سبيل المثال، فإن تحقيق شركة هامش صافي ربح عند 20 في المائة، يعني أنه مقابل كل ريال واحد من الإيرادات تحصل الشركة على 0.2 ريال من صافي الربح.
ويعد هامش الربح الصافي مؤشرا قويا على الأداء الشامل للشركة، ومع ذلك، يجب على المستثمر أن يضع في اعتباره أن رقما واحدا في تقرير الشركة لن يكون كافيا للإشارة إلى الأداء العام للشركة.
ومن بين القائمة، جاء عدد من البنوك التي سجلت أرباحا قياسية خلال الفترة الماضية، مستفيدة من أسعار الفائدة المرتفعة، في مقدمتها مصرف الراجحي ثم البنك الأهلي وبنك الرياض وكذلك الأول ساب، حيث حققت تلك البنوك هوامش راوحت بين 45 و50 في المائة للفترة.

وحدة التقارير الاقتصادية

الأكثر قراءة