الأسهم السعودية تترقب أكبر طرح للعام الجاري .. الحصيلة سترتفع إلى 8.5 مليار ريال

الأسهم السعودية تترقب أكبر طرح للعام الجاري .. الحصيلة سترتفع إلى 8.5 مليار ريال

تترقب السوق السعودية "تاسي" أكبر طرح لها هذا العام، الذي من المنتظر أن تبدأ اكتتاباتها للأفراد مع نهاية الشهر الجاري.
وبحسب رصد وحدة التقارير في "الاقتصادية"، استند إلى بيانات "تداول"، تسعى شركة أديس القابضة إلى جمع 4.57 مليار ريال، من خلال طرح جزء من أسهمها إضافة إلى أسهم جديدة، ما يعد أكبر طرح خلال العام الجاري.
يعد طرح "أديس القابضة"، التي يقع مقرها في مدينة الخبر وتدير أسطولا من منصات الحفر البحرية والبرية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والهند، سادس اكتتاب في السوق الرئيسة خلال 2023، لتبلغ حصيلة الطروحات 8.52 مليار ريال.
الشركات الست التي طرحت خلال العام الجاري هي: الموارد للقوى البشرية، المرابحة المرنة، مصنع جمجوم للأدوية، المطاحن الأولى، لومي، إضافة إلى أديس القابضة. وجميع الشركات أدرجت في السوق باستثناء شركتي لومي وأديس القابضة حيث ما زالتا في مراحل الاكتتاب.
خلال العام الماضي، نجحت السوق السعودية في جمع 15.8 مليار ريال خلال الفترة من يناير حتى نهاية أغسطس من العام ذاته، عبر عشرة طروحات.
وتسعى شركة أديس القابضة إلى جمع ما يصل إلى 4.57 مليار ريال، كأكبر طرح في السوق الرئيسة منذ طرح "لوبريف" نهاية العام الماضي، من خلال طرح 30 في المائة من أسهم الشركة بواقع 338.7 مليون سهم.
وحدد متعهدو التغطية ومديرو سجل اكتتاب "أديس القابضة" نطاقا سعريا للطرح يراوح ما بين 12.5 و13.5 ريال للسهم الواحد، ما يعطي قيمة سوقية للشركة تراوح ما بين 14.1 و15.2 مليار ريال.
ومن المقرر أن تبدأ عملية الطلبات للفئات المشاركة وعملية بناء سجل الأوامر من يوم أمس لمدة خمسة أيام، فيما تبدأ فترة الاكتتاب للأفراد 26 سبتمبر وتمتد ثلاثة أيام، ومن المقرر أن يبلغ حجم الطرح للأفراد 457.3 مليون ريال.

التغطية المؤسسية
ضخت المؤسسات أكثر من 273.2 مليار ريال للحصول على حصص في الشركات الخمس المطروحة باستثناء "أديس القابضة" لعدم انتهاء فترة اكتتاب فئة المؤسسات، وهو ما يمثل تغطية بنسبة 6919 في المائة من قيم الطرح.
من بين الطروحات الخمسة، كانت "لومي للتأجير" الأعلى تغطية من قبل المؤسسات، حيث بلغت نسبة التغطية 9450 في المائة، كأكبر نسبة تغطية للطروحات منذ عام 2021.
ضخت المؤسسات نحو 102.9 مليار ريال، مقارنة بحجم الطرح البالغ 1.09 مليار ريال تقريبا، فيما جاءت "المطاحن الأولى" في المرتبة الثانية بعدما غطت المؤسسات الطرح بنسبة 6890 في المائة، بينما يعد طرح شركة المرابحة المرنة الأقل تغطية من بين طروحات العام الجاري بعدما غطت المؤسسات الطرح بنسبة 401 في المائة.

وحدة التقارير الاقتصادية

الأكثر قراءة