41 مليون متر مكعب واردات أوروبا من الغاز الروسي في يوم

41 مليون متر مكعب واردات أوروبا من الغاز الروسي في يوم

في وقت لا تزال فيه الأسواق الأوروبية عرضة لتقلبات مفاجئة، أعلنت شركة جازبروم الروسية إرسال 41.4 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا أمس.
ووفقا لـ"الألمانية" يمثل ذلك انخفاضا طفيفا من 42.4 مليون متر مكعب أرسلتها قبل يوم، وذلك بالتزامن مع تطمينات أصدرتها المفوضية الأوروبية بشأن المخزونات.
وباتت منشآت تخزين الغاز في الاتحاد الأوروبي ممتلئة بنسبة 90 في المائة قبل شهرين ونصف شهر من المهلة المحددة لبلوغ هذا المستوى في الأول من نوفمبر.
وفيما تستعد القارة جيدا لفصل الشتاء المقبل، بشأن مخزونات الطاقة، شكل الغاز الروسي في الربع الأول من العام الجاري 15 في المائة من واردات الاتحاد الأوروبي، وهي حصة تقلصت إلى النصف في غضون عام واحد.
وفي أعقاب الحرب في أوكرانيا خفض الاتحاد الأوروبي وارداته من الغاز الروسي، اعتمدت الدول الـ27 في يونيو 2022 إطارا تشريعيا يلزمها أن تكون منشآت تخزين الغاز فيها ممتلئة بنسبة 90 في المائة على الأقل بحلول الأول من نوفمبر من كل عام.
ويرمي هذا الإجراء لتعزيز استقلالية الاتحاد في مجال الطاقة وتقليل اعتماده على إمدادات الغاز الروسي.
في المقابل، زاد الأوروبيون في الفترة نفسها مشترياتهم من الغاز الطبيعي المسال الأمريكي.
ووفقا لبيانات جمعية "جي أي إي" التي تضم مشغلي البنى التحتية للغاز في الاتحاد الأوروبي، فإن مرافق التخزين الأوروبية كانت الجمعة ممتلئة بنسبة 90.12 في المائة (نحو 93 مليار متر مكعب في المجموع).
وتختلف مستويات امتلاء الخزانات بحسب الدولة، من 77 في المائة في لاتفيا إلى أكثر من 99 في المائة في إسبانيا، مرورا بـ84 في المائة في فرنسا.
ووفقا للمفوضية، فإن امتلاء خزانات الاتحاد الأوروبي بالنسب المعلنة يغطي ما يصل إلى ثلث الطلب على الغاز في فصل الشتاء بطوله.

الأكثر قراءة