عقارات- عالمية

مبيعات أكبر 100 شركة بناء في العالم زادت 6% إلى 1.9 تريليون دولار

مبيعات أكبر 100 شركة بناء في العالم زادت 6% إلى 1.9 تريليون دولار

أظهر تحليل لشركة "ديلويت" للخدمات المهنية أن مبيعات أكبر 100 شركة بناء في العالم زادت بنسبة 6% العام الماضي لتصل إلى 1.9 تريليون دولار .

وأعلنت الشركة اليوم في مدينة ميونخ الألمانية أن حصة شركات البناء الصينية من هذه المبيعات زادت عن نصفها.

وبحسب البيانات، تمكنت شركة ألمانية واحدة فقط من الوصول إلى قائمة أفضل 100 شركة، حيث احتلت مجموعة الهندسة المدنية وصناعة الآلات "باور إيه جي" البافارية المرتبة الـ.92 وقال خبير قطاع البناء لدى "ديلويت"، ميشائيل مولر، اليوم إن قطاع البناء في جميع أنحاء العالم نما بشكل أبطأ بكثير مما كان عليه في السنوات السابقة، مضيفا أن القيمة السوقية لأفضل 100 شركة تقلصت بنسبة 15% لتصل إلى حوالي 600 مليار دولار. وارتفع إجمالي مبيعات الشركات الأوروبية في القائمة بنسبة 6% عن العام السابق إلى 373 مليار دولار، لكن القيمة السوقية انخفضت بنسبة تصل إلى 22% بحسب الألمانية.

وقال مولر إن التركيبة السكانية والتنمية الاقتصادية والإنفاق الحكومي لها تأثير كبير على نشاط البناء، مضيفا أن القطاع لا يزال يتعرض لضغوط من سلاسل التوريد المعطلة ونقص المواد الخام ونقص العمالة وارتفاع تكاليف الطاقة والمواد والتضخم وارتفاع أسعار الفائدة، مشيرا في المقابل إلى أنه من المتوقع أن توفر الجهود العالمية لحماية المناخ دفعة جديدة للقطاع.

وبحسب "ديلويت"، فإن أكبر مجموعة بناء في العالم هي "شركة البناء الحكومية الصينية" (CSCEC) حققت مبيعات بلغت 305 مليارات دولار. وتتصدر الصين القائمة بإحدى عشرة شركة ومبيعات بلغت إجماليها 1048 مليار دولار، وتبعتها اليابان بفارق كبير (حجم مبيعات 14 شركة يابانية بلغ 190 مليار دولار)، ثم الولايات المتحدة الأمريكية (165 مليار دولار / 13 شركة) وفرنسا (133 مليار دولار / ثلاث شركات).

وتعد مجموعة "فينشي" الفرنسية، التي يبلغ حجم مبيعاتها 64 مليار دولار، أكبر شركة بناء في أوروبا، وحلت في المركز السابع في القائمة. ومن بين أكبر شركات التطوير العقاري الأوروبية مجموعتا "بويج" و "إيفاج" الفرنسيتان، ومجموعة "آ.ثي.إسه" الإسبانية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- عالمية