«المكتبات» تتيح المكتبة الذاتية «مناول» في أحد مراكز التسوق بالرياض

«المكتبات» تتيح المكتبة الذاتية «مناول» في أحد مراكز التسوق بالرياض

وقعت هيئة المكتبات اتفاقية تعاون مع إحدى الشركات المتخصصة لإتاحة جهاز المكتبة الذاتية "مناول" داخل أحد مراكز التسوق بالرياض، بحضور الدكتور عبدالرحمن العاصم، الرئيس التنفيذي للهيئة.
وتضمنت الاتفاقية عددا من مجالات التعاون من أبرزها توفير مساحة في المركز لوضع جهاز "مناول"، إضافة إلى التعريف بمشروع المكتبات الذاتية عبر الوسائل الإعلامية المتاحة، وتسهيل مهام الأعمال اللوجستية المرتبطة بتركيب الأجهزة، وتشغيلها.
وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز العادات القرائية في المجتمع، وتحسين إتاحة الوصول لمصادر المعلومات عبر تفعيل مشروع "مناول" الذي يوفر أجهزة المكتبة الذاتية في الأماكن العامة وأماكن التجمعات، وذلك لتمكين المستفيدين من استعارة الكتب بأنواعها ومجالاتها المتعددة في أي وقت ومكان.
يذكر أن الهيئة كانت قد أطلقت مشروع "مناول" مطلع يونيو الماضي، وهو عبارة عن جهاز يتيح للمستخدمين استعارة الكتب، وإرجاعها إلى الجهاز نفسه آليا، مستلهمة اسم المشروع من وظيفة المناول، وهي إحدى وظائف العاملين في مكتبة بيت الحكمة التي أنشئت عام 170هـ كأحد أكبر المراكز العلمية بالعالم، التي اكتسبت شهرة كبيرة عربيا وعالميا، وكان لها دور كبير في نشر العلم والمعرفة.
وتأتي هذه الاتفاقية كأحد أوجه العمل المستمر الذي تنتهجه هيئة المكتبات مع مختلف مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص، لتحقيق أهداف المشروع المرتبط ارتباطا وثيقا بمبادرة الهيئة الاستراتيجية المتمثلة في تقديم خدمات المكتبات بأماكن التجمعات العامة، ويتوافق مع رؤية الهيئة في تكوين مجتمع معلوماتي مشارك في بناء اقتصاد المعرفة، وتفعيل دور المكتبات كمنارة حضارية، ورافد ثقافي يسهم في إثراء المشهد الثقافي بالمملكة.

سمات

الأكثر قراءة