381 مليون ريال توزيعات نقدية لشركات «نمو» خلال عام .. العوائد تصل إلى 4.3 %

381 مليون ريال توزيعات نقدية لشركات «نمو» خلال عام .. العوائد تصل إلى 4.3 %

بلغ إجمالي الربح الموزع للشركات المدرجة في السوق الموازية "نمو" عن عام 2022 نحو 381 مليون ريال، إذ وزعت 25 شركة من أصل 60 شركة وصندوقا عوائد قيمتها بين 0.30 و12 ريالا للسهم.

وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات الشركات في السوق السعودية "تداول"، جاءت شركة "ألف ميم ياء" الأعلى بعائد توزيع 4.31 في المائة، وذلك عبر توزيع 14 مليون ريال على حملة الأسهم ليصبح نصيب المساهم من السهم الواحد ريالين.

ثانيا، حلت شركة "نت وركس" التي وزعت أيضا 14 مليون ريال من أرباحها بعائد يقدر عند 4.05 في المائة، وبقسمة إجمالي الربح الموزع على عدد الأسهم يتبين أن للسهم الواحد 2.35 ريال من الأرباح.

أما شركة قمة السعودية، فحلت ثالثا بعائد توزيع نقدي 3.89 في المائة، ثم الوسائل الصناعية بنحو 3.25 في المائة مع إجمالي ربح موزع بقيمة 14.4 و19 مليون ريال للشركتين على التوالي.

حققت كل من أكاديمية التعلم وجاز معدلات عائد متقاربة بنحو 3.08 و3.03 في المائة، فيما راوحت معدلات العوائد للشركات الأخرى محل الرصد بين 0.39 و2.67 في المائة وذلك بحسب إغلاق جلسة الإثنين الماضي.

ويعد مؤشر عائد التوزيع النقدي أحد المؤشرات المهمة التي يعتمد عليها المستثمرون عند اتخاذ قرار شراء الأسهم، حيث يتم احتسابه من خلال حاصل قسمة الربح الموزع للسهم الواحد على سعر السهم.

ومع رفع أسعار الفائدة وبروز بدائل استثمارية أخرى بعوائد مرتفعة ومضمونة كالأوعية الاستثمارية، والصكوك ونحوها، زادت أهمية التركيز على عائد التوزيع النقدي مع المؤشرات الأخرى لدعم قرار الشراء.

46 شركة وصندوقا في «نمو» تنهي النصف الأول على ارتفاع .. 6 تجاوزت 50 %

أدنى عوائد التوزيع النقدي

حلت "نبع الصحة" كأدنى الشركات توزيعا، بمعدل عائد توزيع نقدي 0.39 في المائة، إذ قدرت التوزيعات الإجمالية للشركة بنحو 2.1 مليون ريال ينال المساهم منها 0.30 ريال للسهم.

ثانيا، شركة "بنان" بنحو 0.47 في المائة وإجمالي توزيعات ستة ملايين ريال، بعدها المركز الكندي الطبي بنحو 0.77 في المائة من قيمة السهم تليها فش فاش بمعدل عائد بلغ 0.88 في المائة.

فيما جاءت شركتا رؤوم والبابطين الغذائية بمعدلات متقاربة 0.91 و 0.92 في المائة على التوالي.

وتقدر نسبة الشركات التي لم توزع عن العام الماضي بنحو 59 في المائة من إجمالي الشركات المدرجة، منها 35 شركة وصندوقا (الواحة ريت) لم توزع منذ الإدراج، وشركة واحدة آخر توزيع لها كان في 2021 وهي برج المعرفة بقيمة 1.25 ريالا للسهم.

يذكر أن الجمعية العمومية لمساهمي الشركات المدرجة في السوق السعودية هي المسؤولة عن قرار التوزيع للأرباح على حملة الأسهم من عدمه حتى إن كانت نتائج الشركة إيجابية، وعلى الرغم من ذلك تلتزم بعض الشركات بتوزيع أرباح مرحلية (ربعية، أو نصف سنوية، أو سنوية) على مساهميها متى ما تمكنت من ذلك.

وحدة التقارير الاقتصادية

سمات

الأكثر قراءة