تقارير و تحليلات

التضخم في دول «العشرين» .. الصين وروسيا والسعودية الأقل بمعدلات دون 3 %

التضخم في دول «العشرين» .. الصين وروسيا والسعودية الأقل بمعدلات دون 3 %

استطاعت دول قليلة في مجموعة العشرين السيطرة على التضخم، على رأسها الصين وروسيا والسعودية، التي حققت أقل معدلات تضخم بين دول المجموعة بنسب 0.2 في المائة و2.5 في المائة و2.8 في المائة على التوالي.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات صندوق النقد والبنك الدوليين، وجهات الإحصاء المحلية لدول المجموعة، فإن الدول الثلاث فقط سجلت معدل تضخم يقل عن 3 في المائة ضمن مجموعة العشرين، وذلك في عالم تضربه معدلات مرتفعة من التضخم، استدعت هرولة البنوك المركزية لتشديد سياساتها النقدية لكبح جماحه.
وكان لقرار وضع سقف أعلى لأسعار البنزين دور رئيس في كبح جماح التضخم في السعودية، نظرا لكون قسم "السكن، المياه، الكهرباء، الغاز، والوقود"، الذي يضم البنزين، هو أكبر الأقسام وزنا في مؤشر التضخم (الرقم القياسي لأسعار المستهلك).
ويراوح معدل التضخم في دول مجموعة العشرين بين 0.2 في المائة المسجل في الصين و114 في المائة وهو معدل التضخم في الأرجنتين.
وتشهد معدلات التضخم ارتفاعات كبيرة منذ مطلع 2022، متأثرة بالحرب بين روسيا وأوكرانيا ومشكلات الإمدادات الناتجة عنها، لتكمل ما بدأته جائحة كورونا منذ مطلع 2020، وهو ما انعكس بدوره على الأسعار في دول العالم، بجانب الظروف الخاصة لبعض الدول التي زادت وتيرة ارتفاع الأسعار فيها لأسباب إضافية خاصة في الدول نفسها.
وبالعودة للتضخم في دول مجموعة العشرين، تأتي كوريا الجنوبية خلف الصين وروسيا والسعودية، من حيث أقل معدلات التضخم بين دول المجموعة بـ3.3 في المائة، ثم اليابان 3.5 في المائة، والبرازيل 3.9 في المائة.
وبلغ المعدل 4 في المائة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وإندونيسيا، ثم الهند 4.25 في المائة، وكندا 4.4 في المائة، وفرنسا 5.1 في المائة، والمكسيك 5.8 في المائة، وألمانيا ومنطقة اليورو 6.1 في المائة لكل منهما.
ويبلغ معدل التضخم 6.8 في المائة في جنوب إفريقيا، و7 في المائة في أستراليا، ثم إيطاليا 7.6 في المائة، والمملكة المتحدة 8.7 في المائة.
علما بأن القارة الأوروبية لم تكن تعتاد مطلقا على مثل هذه المعدلات المرتفعة، بل كانت تشتهر دائما القارة العجوز بمعدلات تضخم منخفضة، بل قريبة من الصفر وبالسالب، إلا أن الحرب الروسية - الأوكرانية جاءت لتغير هذه المعادلة تماما.
وجاء أعلى المعدلات بين دول مجموعة العشرين لدى تركيا والأرجنتين بمعدل 39.6 في المائة و114 في المائة على التوالي.
ماذا يعني التضخم؟
يعرف "التضخم" بأنه عبارة عن نسبة التغير في أسعار المستهلكين خلال فترة زمنية معينة "شهر"، مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، كما أنه أيضا انخفاض في قيمة النقد، فعندما تزداد كمية النقد، التي يتداولها الناس بسرعة أكبر من تزايد المنتجات، التي يستطيعون اقتناءها، فإن العملة تفقد جزءا من قيمتها، فالعلاقة بين حجم الكتلة النقدية والتضخم علاقة إيجابية قوية.
وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات