default Author

دور الحكومة في قيادة عملية الابتكار «4 من 4»

|

تقول مازوكاتو إنه في الوقت الذي تسعى فيه الحكومات إلى دعم الاقتصادات وإنقاذ الشركات في ظل الجائحة، ينبغي أن تستخدم قوتها في إحداث تغيير كبير في الموازين. فينبغي فرض شروط قوية على المنح والقروض. وفي مقابل إنقاذ شركات الطيران -على سبيل المثال- ينبغي إلزامها بتقليص انبعاثاتها الكربونية.
وصدرت لمازوكاتو مقالة رأي في جريدة New York Times مطلع تموز (يوليو)، دعت فيها إلى مفهوم حصة الحكومة في الشركات المستفيدة من التمويل الحكومي وكذلك "نصيب المواطن في أرباح تلك الشركات". وكتبت تقول، "الأمر ببساطة بمنزلة اعتراف بأن الحكومة يمكنها الاستفادة من الفكر بوصفها مالكة رأسمال مخاطر في تحقيق أهداف مجتمعية مثل التحول الأخضر".
وقالت مازوكاتو في مقالتها، "إن السباق للتوصل إلى لقاح ضد الإصابة بفيروس كورونا يتيح فرصة جيدة. فالسعر الذي يدفعه المواطنون مقابل المستحضرات الطبية لا يعكس المساهمة الضخمة المقدمة منهم في مجال البحث الطبي ـ ما يزيد على 40 مليار دولار في 2019. وعند تحديد أسعار لقاحات كوفيد- 19، يجب أن يراعى أنها وليدة أبحاث معدة بالاشتراك بين القطاعين العام والخاص وممولة من الحكومة، مع ضرورة التأكد من تجميع براءات اختراع هذه اللقاحات ونشرها بحيث يكون اللقاح مجانيا ومتاحا للجميع".
داخل المبنى المكون من ستة طوابق في ميدان راسل في لندن، حيث يقع مقر معهد الابتكار والمنفعة العامة الذي تم إنشاؤه منذ عامين ونصف العام، يعمل فريق مازوكاتو المكون من 30 شخصا على وضع برنامج ماجستير الإدارة العامة الذي يركز على الابتكار والسياسة العامة والقيمة العامة. وتهدف مازوكاتو إلى تدريب موظفي الخدمة المدنية على تطبيق أفكارها في الحكومة. وبميزانية قوامها المنح البحثية والإيرادات المتأتية من التدريس وخدمات المشورة بشأن السياسات، استطاع المعهد بالفعل المساعدة على إنشاء بنك استثماري وطني في اسكتلندا، ووضع سياسة للبحث والابتكار قائمة على البعثات في الاتحاد الأوروبي وإعداد استراتيجية للابتكار والصناعة في المملكة المتحدة.
ووفقا لكارلوتا بيريز وهي باحثة بريطانية فنزويلية متخصصة في التكنولوجيا والتنمية الاجتماعية الاقتصادية، تتمثل أهم مساهمات مازوكاتو في تحدي الفكر السائد بشأن دور الحكومة وإلقاء الضوء على انعدام الارتباط بين القيمة، والسعر وإعادة ربط النظرية بالسياسات الفعلية من خلال عملها مع الحكومات، وهي أيضا أستاذة شرفية في المعهد الذي أسسته مازوكاتو، وصدر لها كتاب في 2002 بعنوان Technological Revolutions and Financial Capital: The Dynamics of Bubbles and .Golden Ages
وتقول بيريز عن مازوكاتو "إنها امرأة شجاعة للغاية استطاعت مواجهة المؤسسة الاقتصادية القوية التي استمرت في تبني مفهوم الأصولية السوقية على الرغم من إخفاقاته المتكررة في الكشف عن الفقاعات والتنبؤ بالانهيارات، وقدمت المشورة اللازمة من أجل نجاح السياسات". وأصبحت مازوكاتو اسما بارزا في مهنة لم يكن للنساء نصيب كبير فيها لفترة طويلة وهي نجمة ومثال فريد لما يمكن للنساء تحقيقه".
وترى مازوكاتو من جانبها، أنه لا يزال أمامها كثير لإتمام مهمتها فثمة مناقشات على نطاق ضيق حتى الآن حول تخفيض ميزانية الحكومة كإجراء تصحيحي في اقتصادات العالم التي تضررت من الجائحة، لكنها تحذر من ذلك.
وتقول، "علينا توخي الحذر". ففي الوقت الذي تتيح فيه الحكومات مواردها المالية لمواجهة الضغوط الخافضة الناتجة عن الجائحة، "يجب ألا يفهم ذلك كبادرة على عدم اتخاذ إجراءات تقشفية مستقبلا". فقد بدأ الحديث في بريطانيا بالفعل عن "تقاسم الأعباء"، وهو ما يعني أن الحكومات المحلية قد يتوقع منها سداد الأموال التي أتاحتها الحكومة المركزية. "وسيعني ذلك تقليص حجم الخدمات والنظم والهياكل التي يبدو أننا انتبهنا لأهميتها خلال الجائحة واعتبرناها أساسية". وتضيف قائلة "هناك معركة كبيرة في انتظارنا".

إنشرها