أخبار اقتصادية- محلية

تعداد 2022 .. 32 مليون نسمة سكان السعودية وإجراء مليون مكالمة و 900 ألف زيارة

 تعداد 2022 .. 32 مليون نسمة سكان السعودية وإجراء مليون مكالمة و 900 ألف زيارة

بلغ عدد سكان المملكة 32.2 مليون نسمة، وفقا للنتائج الرئيسة لتعداد 2022، التي نشرتها الهيئة العامة للإحصاء أمس.
وأوضحت الهيئة، أن عدد السعوديين بلغ 18.8 مليون نسمة بنسبة 58.4 في المائة، بينما بلغ عدد غير السعوديين 13.4 مليون نسمة بنسبة 41.6 في المائة، مشيرة إلى أن عدد الذكور بلغ 19.7 مليون نسمة بنسبة 61 في المائة، في حين بلغ عدد الإناث 12.5 مليون نسمة بنسبة 39 في المائة.
وأشارت إلى أن عدد السكان في مناطق الرياض، ومكة المكرمة، والمنطقة الشرقية مثل ما نسبته 68 في المائة من إجمالي عدد سكان المملكة، كما تعد الرياض أكبر المدن السعودية من حيث عدد السكان، تليها جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والدمام.
وأظهرت النتائج تميز المملكة بتركيبتها السكانية الشابة، حيث بلغ متوسط عمر السكان 29 عاما، وبلغ متوسط عمر السعوديين 25 عاما، ووصلت نسبة السعوديين الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما إلى 63 في المائة من إجمالي عدد السعوديين، فيما وصل عدد المساكن في المملكة إلى أكثر من ثمانية ملايين مسكن، تشكل الشقق السكنية ما نسبته 51 في المائة منها.
وفيما يخص تركيبة الأسرة، أوضحت نتائج التعداد أن إجمالي عدد الأسر السعودية بلغ 4.2 مليون أسرة، بمتوسط حجم يعادل 4.8 فرد للأسرة الواحدة، حيث تقاربت نسبة الذكور السعوديين مع الإناث السعوديات، بينما وصلت نسبة الذكور إلى 50.2 في المائة مقارنة بـ49.8 في المائة للإناث. فيما كان متوسط حجم أفراد الأسرة غير السعودية 2.7 فرد للأسرة الواحدة، ووصلت نسبة الذكور إلى 76 في المائة من إجمالي غير السعوديين في المملكة.
ورفع فيصل الإبراهيم وزير الاقتصاد والتخطيط رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء، الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده على توجيهاتهما ودعمها غير المحدود لمشروع التعداد في جميع مراحله، مشيرا إلى أنه جرى إنجاز التعداد عبر أعلى درجات التنسيق والعمل التكاملي مع الجهات الحكومية المختلفة.
وأكد وزير الاقتصاد والتخطيط رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء أهمية نتائج تعداد السعودية 2022 التي جرى الإعلان عنها، حيث ستوفر قاعدة بيانات إحصائية دقيقة يتم استخدامها كأساس موثوق لرسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية، ودعم صناع القرار في تطوير الخطط التنموية لمختلف القطاعات، وقياس أداء الأجهزة الحكومية، وإجراء المقارنات المحلية والإقليمية والدولية بدقة وشفافية، فضلا عن تزويد القطاع الخاص والمستثمرين المحليين والدوليين ببيانات دقيقة لتشجيع بيئة الاستثمار في المملكة، وذلك بما يتوافق مع مستهدفات وتوجهات رؤية المملكة 2030.
من جهته، بين الدكتور فهد الدوسري رئيس الهيئة العامة للإحصاء، أن الهيئة سعت إلى مواكبة التحولات الشاملة التي شهدتها المملكة في ظل رؤية المملكة 2030، فمنذ انطلاقها ارتفعت جودة ودقة البيانات بشكل كبير، ومستوى التكامل والتشاركية بين الجهات الحكومية، وتطورت البنية التحتية الرقمية في المملكة، ما مكن الهيئة من اتباع أفضل المنهجيات العالمية والاستفادة من أحدث التقنيات في تنفيذ تعداد السعودية 2022 مثل الأقمار الاصطناعية وتقنية العد الذاتي، حيث جرى اتباع الأساليب الحديثة لإصدار البيانات الإحصائية، من خلال التعاون مع الجهات الحكومية المختلفة والتكامل والدمج بين بيانات السجلات الإدارية، وبيانات التعداد الإحصائية، للخروج ببيانات دقيقة وموثوقة، ومن خلال استخدام هذه الأساليب الحديثة، أصبح تعداد السعودية 2022 الأكثر شمولية والأعلى دقة في تاريخ المملكة، حيث تجاوزت دقة النتائج 95 في المائة، وأصبحت المنهجية التي اتبعت في تنفيذ تعداد السعودية 2022 من أفضل الممارسات العالمية، وذلك بشهادة عدد كبير من الخبراء الدوليين. ومن أجل ضمان جودة بيانات التعداد، جرى تخصيص فريق متكامل للمراجعة والتدقيق، واستخدام تقنيات رصد الأخطاء وتصحيح البيانات بشكل آلي، وإجراء أكثر من مليون مكالمة هاتفية والقيام بنحو 900 ألف زيارة ميدانية إضافية للتأكد من جودة ودقة البيانات، إضافة إلى استخدام أساليب متقدمة في تحليل البيانات والإحصاء، شملت المقارنات بين خمسة مصادر مختلفة للبيانات، كما تمت مراجعة البيانات من خلال أكثر من 200 مؤشر لتأكيد دقتها.
وأوضح الدوسري أنه وتماشيا مع أفضل الممارسات العالمية، ونظرا للتطور والتغيير في المنهجية المتبعة في تنفيذ تعداد 2022 مقارنة بتعداد 2010، الذي اعتمد بشكل أساسي على العمل الميداني والورقي، إضافة إلى كون الأرقام المنشورة سابقا من 2010 إلى 2022 تقديرية بناء على نتائج 2010، فقد أعادت الهيئة تقدير أعداد السكان في الأعوام السابقة بناء على نتائج تعداد السعودية 2022 كونها الأساس الأكثر دقة للبيانات، وعبر المقارنة والتكامل مع بيانات السجلات الإدارية الحكومية.
وأضاف أن إعادة نشر التقديرات السكانية للأعوام السابقة يأتي متوافقا مع توجهات الحكومة ورؤية المملكة 2030، لرفع مستوى الشفافية وتوفير البيانات الدقيقة للقطاعات المختلفة مثل القطاع الخاص والمستثمرين، مؤكدا أنه ستتم إعادة نشر جميع الأرقام للأعوام السابقة على موقع الهيئة.
ومقارنة بتعداد 2010، فقد نما عدد السكان الإجمالي من 24 مليون نسمة 2010 إلى 32.2 مليون نسمة 2022، وذلك بمتوسط معدل نمو سنوي وصل إلى 2.5 في المائة، فيما زاد عدد السعوديين من 14 مليون نسمة إلى 18.8 مليون نسمة، بزيادة إجمالية قدرها 4.8 مليون نسمة، وارتفع كذلك عدد السكان غير السعوديين من 9.9 مليون نسمة إلى 13.4 مليون نسمة بزيادة إجمالية قدرها 3.5 مليون نسمة.
وأكد رئيس الهيئة أنه تم اتباع أعلى معايير أمن وسلامة المعلومات والبيانات، لضمان سريتها وحمايتها بالمواءمة والتنسيق مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، والتزام الهيئة العامة للإحصاء بأعلى مستويات الخصوصية والسرية تجاه بيانات المشاركين، معبرا عن شكره وتقديره للمواطنين والمقيمين، نظرا للتفاعل الإيجابي المتميز الذي أبدوه أثناء مشاركتهم في التعداد.
وشمل إعلان نتائج تعداد السعودية 2022 بيانات تفصيلية لثلاثة محاور رئيسة هي، التركيبة السكانية، والأسر، والمساكن، فيما سيتم إعلان النتائج الخاصة بالتعليم، والصحة، والعمل والدخل، والهجرة والتنوع خلال الأشهر القليلة المقبلة.
وحرصا من الهيئة على أن تكون نتائج التعداد الرئيسة متاحة لجميع الجهات والأفراد فقد أتاحت الوصول إليها على موقع خاص بالتعداد، ووفرتها من خلال وسائل مختلفة وهي، (لوحة النتائج التفاعلية، وخريطة تفاعلية سهلة الاستخدام، والتقارير والجداول والرسوم البيانية).

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية