مدينة «السكينة» والفرص

"ديوانية المقر" هي مبادرة من أربع مبادرات تبنتها شركة المقر للتطوير والتنمية، الشركة الحكومية التي أسست بمرسوم ملكي لتكون الذراع الاستثمارية لأمانة منطقة المدينة المنورة، لتسهم مع إمارة المنطقة وبقية الجهات، في التنمية الحضارية، وإيجاد بيئة حيوية، ونموذج جديد يعزز جودة الحياة.
سنحت لي الفرصة لحضور النسخة الخامسة من هذا اللقاء الذي يختار في كل مرة عنوانا يمس قطاعا معينا، ويجمع أصحاب القرار بالمستثمرين للخروج بخريطة طريق للتحسين وسرعة تحقيق الأهداف.
هذه النسخة كانت تحت عنوان "التمور إرث وصناعة"، وركزت على الفرص الواعدة في قطاع التمور في المدينة المنورة، وإبراز عمقها التاريخي والحضاري والثقافي.
تذوقت من ضيافة الشباب هناك "آيسكريم" مصنوعا من تمر عجوة المدينة، ونوعي "شوكولا" أحدهما بالتمور المحلية، والآخر بالقهوة السعودية، وهما وإن كانا منتجين صغيرين لكن دلالتهما المحلية وجودتهما تعكس الشغف للإبداع وصناعة الفرص الجديدة بفكر جديد.
الديوانية بدأت مع أواخر2021 بمناقشة موضوع مهم حول الأموال المهاجرة لمستثمرين من أهل المدينة في ميادين استثمارية أجنبية، ومحاولة دراسة المعوقات والتحديات التي تحول بينهم وبين الاستثمار في المدينة، ثم توالت النسخ عن "القصص الخاصة برواد الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة"، و"القطاع السياحي" لرفع مستوى جاذبية الأسباب الأخرى غير الدينية للزيارة، كالسياحة الاستشفائية والتاريخية والبيئية، و"العقار وأساليب تطويره ومناقشة تحدياته".
هذا الملمح جزء من حراك كبير وسريع في الأعوام الأخيرة يقوده الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة، ونائبه الأمير سعود بن خالد الفيصل، ومعهما مسؤولون في الحكومة والقطاع الخاص، يرتكز على التكامل والتمكين وتحقيق مستهدفات رؤية 2030، وإضافة أهداف خاصة في المنطقة تتسق مع أهميتها وطبيعتها الروحانية وقيمتها التاريخية.
عندما تستمع لفهد البليهشي أمين منطقة المدينة المنورة، وماجد الشلهوب الرئيس التنفيذي لشركة المقر، تعرف أنك إزاء روح عمل ذات ايقاع سريع ومركز وفرق عمل تجمع المسؤولين في القطاعين العام والخاص تسعى إلى أهداف واضحة ومحددة.
عندما تزور طيبة الطيبة ستجد أمامك فرصا كثيرة للسياحة التاريخية والثقافية في محيط الحرم، وفي أماكن أخرى كثيرة، وثق أنك في كل زيارة ستلحظ الفرق، فهناك خطوة جديدة للأمام في كل مرة.
إذا كنت مستثمرا من أي جنسية، فستجد اليوم في المدينة المنورة فكرا مختلفا، وممكنات مبتكرة، وإذا كنت سائحا من أي بلد فلن تعدم الفائدة والمتعة والقيمة المضافة إلى رحلتك، فضلا عن الأجر والمثوبة وطمأنينة الروح.

الأكثر قراءة

المزيد من مقالات الرأي