default Author

حبر يعالج السرطان

|

استخدم الصينيون منذ آلاف الأعوام حبرا رسموا به أجمل اللوحات الفنية، وخطوا به أعذب القصص والقصائد، لعب ذلك الحبر قديما دورا مهما في ظهور الحضارة الإنسانية. واليوم قد يشكل هذا الحبر فتحا جديدا في علاج السرطان، خصوصا سرطان الغدد الليمفاوية بأمان، دون أن يؤذي باقي خلايا الجسم. وما يميز هذا الحبر عن غيره هيكلته النانوية، إذ يصنع من سخام خشب أشجار الصنوبر، مثل: الأرز والتير والشوكران والير واليرات والصنوبر وزيوتها بعد حرقها وخلطها مع مجموعة من العطور، مثل: القرفة والبيرونيول والصمغ ثم كبسها على شكل عصا.
عندما تترك الخلايا السرطانية ورما، فإنها في الأغلب ما تشق طريقها إلى الغدد الليمفاوية، التي تعد جزءا من الجهاز المناعي.
في هذه الحالة، الخيار الرئيس للعلاج هو الجراحة، لكنه يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات، لذا يتم اللجوء إلى طريقة جديدة يتم خلالها حقن مواد نانوية صناعية، ومن ثم يقوم الليزر بتسخين هذه المواد لقتل الخلايا السرطانية، وهذه المواد باهظة الثمن ويصعب صنعها، إضافة إلى سميتها ويسمى هذا النوع من العلاج "العلاج الحراري الضوئي".
لاحظ العلماء أن جزيئات الحبر الصيني المعروف بحبر "هو كايوين" التقليدي تماثل في خصائصها هذا النوع من العلاج فهي باللون نفسه، وتعتمد على الكربون ومستقرة في الماء. لذا قام العالم وولي يانج وزملاؤه بتجربة هذه المادة البديلة داخل الأورام السرطانية فوجدوا أنه بمجرد تعرضها للضوء ارتفعت درجة حرارتها بمقدار 131 درجة فهرنهايت، وهي أعلى بكثير من المواد النانوية الحالية. قتل حبر "هو كايوين" الخلايا السرطانية في طبق مختبري، ولكن في ظل الظروف العادية، كان الحبر غير سام. وهذا السيناريو نفسه وجد في الفئران المصابة بالأورام.
لاحظ الباحثون أيضا أن الحبر الصيني يمكن أن يكون بمنزلة مسبار لتحديد موقع الأورام والانبثاث لأنه يمتص ضوء الأشعة تحت الحمراء القريبة، الذي يمر عبر الجلد.
ويقول الباحثون: "لقد وجدنا أن التأثير الضوئي الحراري للحبر لا يتغير مع زيادة وقت التخزين إلى 90 يوما، وهذا يدل على التأثير المستقر لهذا الحبر الضوئي الحراري".
كما تم التوصل إلى أن الحبر متوافق بيولوجيا مع الخلايا البشرية في ظل الظروف العادية خلال الاختبار في المختبر، إلا أنه يقوم بقتل الخلايا السرطانية عند رفع درجة الحرارة، كما تمت ملاحظة أن هذا الحبر يظهر كفاءة الليزر نفسها عند زيادة تركيزه!! وإذا أثبتت التجارب فاعليته على البشر سيخط حبر "هو كايوين" أعظم قصص القضاء على السرطان.

إنشرها