أخبار اقتصادية- عالمية

الرفض يتزايد ضد شطب 17 مليار دولار من سندات "كريدي سويس"

الرفض يتزايد ضد شطب 17 مليار دولار من سندات "كريدي سويس"

تدرس شركة الاستثمار المالي وإدارة الأصول الأمريكية العملاقة باسيفيك إنفستمنت مانجمنت كو "بيمكو" الانضمام إلى مئات المستثمرين الذين طعنوا في قرار السلطات السويسرية شطب نحو 17 مليار دولار من قيمة سندات بنك كريدي سويس جروب بعد استحواذ منافسه يو.بي.إس جروب عليه لإنقاذه من الانهيار في آذار (مارس) الماضي.
وقال مصدر مطلع إن "بيمكو"، التي أقامت دعوى قضائية ضد هيئة الرقابة على الأسواق المالية السويسرية "فينما" لإلزامها بالموعد النهائي المقرر للرد على هذه المطالبات وهو أول أيار (مايو) الحالي، لم تنضم إلى أي من مجموعات حملة سندات البنك السويسري حتى الآن.
ونقلت بلومبيرج للأنباء عن المصدر قوله إن الشركة الأمريكية تدرس إمكانية التحرك القضائي لاسترداد نحو 800 مليون دولار قيمة سندات معروفة باسم "الفئة الأولى الإضافية" (أيه.تي1) مستحقة لها لدى "كريدي سويس".
وخفضت هيئة الرقابة على الأسواق المالية السويسرية قيمة هذه السندات المصدرة عن البنك إلى صفر، بعد استحواذ "يو.بي.إس جروب"، في حين أن "بيمكو" الموجود مقرها في مدينة نيوبورت بيتش في ولاية كاليفورنيا الأمريكية تمتلك الجزء الأكبر من هذه السندات.
وفي وقت سابق، ذكرت "بلومبيرج" أن "بيمكو" التي تدير أحد أكبر صناديق الاستثمار في السندات في العالم، تمتلك أيضا سندات لـ"كريدي سويس" بقيمة ثلاثة مليارات دولار تقريبا.
ويقول حملة السندات إن خفض قيمة هذه السندات إجراء غير عادل ويفضل مصلحة حملة أسهم "كريدي سويس" على حملة سنداته. وفي مارس الماضي، وافق بنك يو.بي.إس على شراء منافسه المتعثر "كريدي سويس" مقابل ثلاثة مليارات فرنك (3.24 مليار دولار).
وجاءت هذه الخطوة بعد مطالبة وزارة المالية الاتحادية السويسرية والبنك المركزي وهيئة الرقابة على سوق المال السويسرية للبنكين بسرعة إتمام الصفقة لاستعادة الثقة الضرورية في استقرار الاقتصاد والنظام المصرفي السويسريين، بحسب بيان صادر عن "كريدي سويس" مساء الأحد.
ووفقا لشروط الصفقة سيحصل كل مساهم في "كريدي سويس" على سهم واحد في "يو.بي.إس" مقابل كل 22.48 سهم يمتلكها في "كريدي سويس"، بما يعادل 0.76 فرنك لكل سهم من أسهم "كريدي سويس" لتصل القيمة الإجمالية للصفقة إلى نحو ثلاثة مليارات فرنك.
وكانت القيمة السوقية لـ"كريدي سويس" قبل أسبوع واحد من إعلان صفقة الاستحواذ 8.55 مليار دولار.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية