تقارير و تحليلات

295.3 مليار دولار أرباح 10 أثرياء منذ مطلع العام .. ارتفاعات بين 16 و97 %

295.3 مليار دولار أرباح 10 أثرياء منذ مطلع العام .. ارتفاعات بين 16 و97 %

نجح عشرة مليارديرات حول العالم في زيادة ثرواتهم خلال العام الجاري (حتى إغلاق 19 مايو الجاري) بقيمة 295.3 مليار دولار (30 في المائة)، ليصل مجموع ثرواتهم إلى 1.27 تريليون دولار حاليا، بعد أن كان 972.6 مليار دولار بنهاية العام الماضي، وبنسب ارتفاع راوحت بين 16 في المائة و97 في المائة.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في "الاقتصادية"، تركز الأثرياء العشرة، الذين ارتفعت ثرواتهم خلال العام الجاري في قطاع التكنولوجيا (ثمانية مليارديرات) مع ارتفاع أسعار أسهم شركاتهم مع توقعات المستثمرين بقرب وقف رفع أسعار الفائدة قبل أن يتم خفضها لاحقا، فيما جاء شخصان من القطاع الاستهلاكي (سلع فاخرة ومستحضرات تجميل).
واستحوذت الولايات المتحدة على نصيب الأسد بثمانية مليارديرات من بين العشرة الذين تصدروا الارتفاع في ثرواتهم، بجانب شخصين من فرنسا. وحسب الجنس، جاء تسعة رجال ضمن القائمة مقابل سيدة واحدة.
والعشرة بالترتيب: زادت ثروة الأمريكي مارك زوكربيرج مؤسس شركة فيسبوك أحد أكبر تطبيقات التواصل الاجتماعي عالميا، بنحو 44.3 مليار دولار منذ مطلع العام (97 في المائة) لتبلغ 89.9 مليار دولار ليحتل بذلك المركز الـ12 بين أكبر أثرياء العالم.
وثانيا الفرنسي بيرنار آرنو رئيس شركة لوي فيتون المتخصصة في صناعة السلع الفاخرة، الذي زادت ثروته 40.1 مليار دولار (25 في المائة) لتبلغ 202 مليار دولار ليحتل بها المركز الأول بين أكبر أثرياء العالم.
وحل ثالثا الأمريكي إيلون ماسك المالك لشركتي تسلا وتويتر، الذي زادت ثروته بقيمة 39.1 مليار دولار (29 في المائة) لتبلغ 176 مليار دولار يأتي بها ثانيا بين أكبر أثرياء العالم.
رابعا الأمريكي جيف بيزوس مؤسس "أمازون" عملاق التجارة الإلكترونية، الذي زادت ثروته بقيمة 33.1 مليار دولار أيضا (31 في المائة) لتبلغ 140 مليار دولار ويحتل بها المركز الثالث بين أكبر أثرياء العالم.
وجاء خامسا الأمريكي لاري بايج وهو أحد مؤسسي Alphabet الشركة القابضة لـGoogle أكبر مشغل محرك بحث في العالم، بعد أن زادت ثروته بقيمة 28.2 مليار دولار (34 في المائة) لتبلغ 111 مليار دولار ويحتل بذلك المركز السابع بين أكبر أثرياء العالم.
وسادسا الأمريكي سيرجي برين، الذي أسس مع لاري بيج شركة جوجل (ألفابت)، بعد زيادة ثروته بقيمة 26.1 مليار دولار (33 في المائة) لتبلغ 106 مليارات دولار ويصبح في المركز التاسع بين أكبر أثرياء العالم.
وحل في الترتيب السابع الأمريكي ستيف بالمر الرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت والمساهم في شركة ريدموند واشنطن التي تصنع نظام التشغيل ويندوز وألعاب إكس بوكس، حيث زادت ثروته بقيمة 25 مليار دولار (29 في المائة) لتبلغ 111 مليار دولار يحتل بها المركز الثامن بين أكبر أثرياء العالم.
وفي المركز الثامن جاء الأمريكي لاري أليسون المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أوراكل العملاقة بمجال البرمجيات، بعد أن زادت ثروته 22.8 مليار دولار (25 في المائة)، لتصل إلى 115 مليار دولار، يحتل بها المرتبة السادسة بين أكبر أثرياء العالم.
تاسعا الفرنسية فرانسواز بيتنكور مايرز رئيسة شركة لوريال وهي أكبر شركات مستحضرات تجميل في العالم، زادت ثروتها بقيمة 19.5 مليار دولار (27 في المائة) لتبلغ 91 مليار دولار تحتل بها المركز الـ11 بين أكبر أثرياء العالم.
وأخيرا، الأمريكي بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، زادت ثروته بقيمة 17.1 مليار دولار (16 في المائة) لتبلغ 126 مليار دولار يحتل بها المركز الرابع بين أكبر أثرياء العالم.
وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات