صادرات روسيا من المنتجات النفطية المنقولة بحرا تتراجع 5 % في أبريل

صادرات روسيا من المنتجات النفطية المنقولة بحرا تتراجع 5 % في أبريل

ذكرت وكالة "بلومبيرج" للأنباء أمس، أن تدفقات النفط الخام الروسي استمرت في الارتفاع إلى الأسواق الدولية، لافتة إلى صعود متوسط الشحنات المنقولة بحرا مجددا خلال الأسابيع الأربعة المنتهية في 12 من أيار (مايو)، مثلما حدث في أربعة من بين الأسابيع الخمسة الماضية.
وقالت "إن نسبة التدفقات ارتفعت بواقع 10 في المائة منذ الأسبوع الأول من نيسان (أبريل)، وبلغت مستوى قياسيا جديدا خلال تلك الفترة".
ومع وصول كل كمية النفط الخام الروسي تقريبا إلى الصين والهند، بلغت الكميات المتجهة إلى آسيا أيضا ذروة جديدة.
في المقابل، أشار بافيل سوروكين النائب الأول لوزير الطاقة الروسي، إلى انخفاض تدفقات خطوط الأنابيب إلى أوروبا، وتقليل تشغيل مصافي النفط.
وأظهرت بيانات استندت إلى مصادر في صناعة النفط وإلى حسابات "رويترز" أن صادرات روسيا من المنتجات النفطية المنقولة بحرا تراجعت في نيسان (أبريل) 5 في المائة على أساس شهري.
وانخفضت الكميات إلى 11.383 مليون طن من 12.374 مليون في آذار (مارس).
وقال متعاملون "إن صادرات المنتجات النفطية من الموانئ الروسية في أبريل تراجعت قبل أعمال الصيانة الموسمية للمصافي وزيادة الطلب المحلي.
وذكر أحد المتعاملين "اقتربت صادرات المنتجات النفطية الروسية من مستويات قياسية في مارس، وكان التراجع في شحنات أبريل ضئيلا نسبيا، إذ رحلت بعض المصافي أعمال الصيانة إلى مايو".
وتقدر طاقة تكرير النفط الأولي غير المستغلة في أبريل بنحو 2.476 مليون طن مقابل 1.374 طن في مارس.
وبحسب البيانات الواردة من مصادر في السوق، تراجعت صادرات المنتجات النفطية عبر الموانئ الروسية على البحر الأسود وبحر آزوف 9 في المائة الشهر الماضي إلى 4.48 مليون طن من 5.09 مليون في مارس.
وانخفضت الصادرات الروسية من الوقود عبر أربعة موانئ على بحر البلطيق 1.5 في المائة في أبريل على أساس يومي إلى 6.1 مليون طن من 6.4 مليون طن.
وزادت شحنات صادرات المنتجات النفطية من موانئ الشرق الأقصى الروسية الشهر الماضي 0.5 في المائة على أساس يومي إلى 743800 طن من 765 ألف طن في مارس.
إلى ذلك، أعلنت وزارة المالية الروسية في بيان لها، أن الحكومة تعتزم زيادة الرسوم المفروضة على تصدير النفط الخام والوقود لتصل إلى 16.20 دولار للطن في حزيران (يونيو) المقبل، بزيادة نسبتها 12.5 في المائة مقارنة بمايو.
يشار إلى أن رسوم تصدير النفط لشهر يونيو، تعادل نحو 2.21 دولار للبرميل، بناء على معامل تحويل يبلغ 7.33 مليار برميل للطن.
وتعكس الزيادة متوسطا أعلى لسعر خام أورال الروسي، خلال فترة الرصد الممتدة من 15 من أبريل، حتى 14 مايو.
وبلغ متوسط سعر خام أورال 55.97 دولار للبرميل، أو 408.60 دولار للطن، بينما بلغ متوسط سعر النفط المستخرج من حقول بحر الشمال 79.87 دولار للبرميل.
جدير بالذكر أنه خلال فترة الرصد، كان خصم السوق على النفط الخام الخاص بالدولة 23.90 دولار للبرميل، أي زيادة قدرها 4.10 دولار أعلى للبرميل من السقف المحدد في آلية الخصم، ما يعني أن سعر السوق الفعلي لخام أورال قد تم استخدامه لحساب رسوم التصدير.

سمات