تقارير و تحليلات

26 % العائد على حقوق المساهمين في الأسهم السعودية .. أعلاها بين 38 و91.2 %

26 % العائد على حقوق المساهمين في الأسهم السعودية .. أعلاها بين 38 و91.2 %

تصدرت عشر شركات مدرجة في سوق الأسهم السعودية "تاسي"، بتحقيق عائد مرتفع على حقوق مساهميها خلال 2022، إذ تراوح العائد بين 37.7 في المائة و91.2 في المائة.
ويقيس هذا العائد نسبة ربح الشركة إلى مجموع حقوق المساهمين فيها، ويتم حسابه بقسمة صافي ربح الشركة على إجمالي حقوق المساهمين.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في "الاقتصادية" استند إلى بيانات "تداول"، بلغ متوسط العائد على حقوق المساهمين في السوق الرئيسة "تاسي" نحو 26 في المائة خلال العام الماضي 2022، وذلك للشركات التي أعلنت حتى إعداد الخبر.
وتصدرت "أمريكانا للمطاعم العالمية" الأسهم السعودية المدرجة من حيث العائد على حقوق المساهمين، بعائد 91.2 في المائة بحسب بيانات العام الماضي.
و"أمريكانا" المدرجة حديثا في السوق السعودية في إدراج مزدوج مع السوق الإماراتية، حققت أرباحا خلال العام الماضي 972.1 مليون ريال.
ويتداول سهم "أمريكانا" في السوق السعودية بعلاوة تقترب من 50 في المائة عن سعر الطرح البالغ 2.68 ريال للسهم الواحد، وذلك منذ طرح الشركة منتصف كانون الأول (ديسمبر) 2022.
بعدها جاءت شركة أسواق عبدالله العثيم، التي حققت خلال العام الماضي عائدا على حقوق المساهمين بلغ 76.7 في المائة، مع الأخذ في الحسبان أن أرباح العام الماضي شملت أرباحا غير مكررة.
وحققت العثيم صافي ربح بلغ 1.08 مليار ريال، فيما مثلت العوائد الاستثنائية 701.2 مليون ريال نتيجة لبيع حصتها في رأس مال شركة عبدالله العثيم للاستثمار وأرض في المدينة المنورة.
وفي حال استثناء الأرباح الرأسمالية غير المكررة، فإن العائد على حقوق المساهمين سينخفض إلى 35 في المائة.
في المرتبة الثالثة، جاءت شركة جرير بعائد على حقوق مساهميها 53.8 في المائة، وذلك بعدما حققت صافي ربح 954 مليون ريال، مقارنة بإجمالي حقوق المساهمين عند 1.8 مليار ريال.
في حين حلت شركة العرض المتقن للخدمات التجارية "توبي" في المرتبة الرابعة، إذ بلغ العائد على حقوق المساهمين لديها 52 في المائة، ثم سابك للمغذيات الزراعية خامسا بعائد 50 في المائة.

10 شركات تستحوذ على 81 % من حقوق المساهمين
وسيطرت عشر شركات في "تاسي" على نحو 81 في المائة من إجمالي حقوق المساهمين في السوق البالغة 2.96 تريليون ريال، جاءت أرامكو السعودية في الصدارة.
وبلغت حقوق المساهمين لشركة أرامكو السعودية 1.45 تريليون ريال، بعد نمو 30 في المائة عن 2021، لتشكل 49 في المائة من إجمالي حقوق المساهمين في السوق الرئيسة.
وفي المرتبة الثانية الشركة السعودية للكهرباء التي بلغ حقوق مساهميها 257 مليار ريال وبزيادة 9 في المائة عن العام الذي سبقه.
بعد ذلك جاءت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" وبحقوق مساهمين تبلغ 186 مليار ريال، فيما بلغ العائد في العام الماضي نحو 8.9 في المائة.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات