تقارير و تحليلات

12.1 تريليون القيمة السوقية لأكبر 10 شركات في العالم .. أرامكو تزيح مايكروسوفت وتصبح ثانيا

12.1 تريليون القيمة السوقية لأكبر 10 شركات في العالم .. أرامكو تزيح مايكروسوفت وتصبح ثانيا

بلغت القيمة السوقية لأكبر عشر شركات في العالم من حيث القيمة السوقية 12.08 تريليون دولار، حسب إغلاق جلسة 25 نيسان (أبريل) الجاري.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في "الاقتصادية"، أزاحت أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، شركة مايكروسوفت الأمريكية، لتصبح ثاني أكبر شركة في العالم بقيمة سوقية 2.11 تريليون دولار (7.92 تريليون ريال)، بعد أن أغلق سهم الشركة في جلسة أمس (26 أبريل عند 36 ريالا.
ويتصدر ترتيب الشركات المدرجة عالميا حاليا شركة أبل بقيمة سوقية تقارب 2.6 تريليون دولار، ثم أرامكو 2.11 تريليون دولار، ثالثا مايكروسوفت 2.05 تريليون دولار.
والشركات الثلاث هي فقط التي توجد ضمن نادي التريليوني دولار من بين شركات العالم، وشركتان ضمن نادي التريليون دولار، ما يشير إلى وجود خمس شركات حول العالم تتجاوز قيمتها تريليون دولار.
وجاءت ارتفاعات سهم أرامكو السعودية عقب إعلان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الشهر الجاري، عن نقل 4 في المائة من أسهم الشركة إلى شركة سنابل للاستثمار المملوكة بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة.
ويسيطر قطاع التكنولوجيا على حصة الأسد من القائمة بسبع شركات تعمل في مجالات مرتبطة بالتكنولوجيا والإلكترونيات والتجارة الإلكترونية.
والشركات العشر الكبرى المدرجة في البورصات العالمية حاليا هي بالترتيب، أبل 2.6 تريليون دولار، أرامكو السعودية 2.11 تريليون دولار، مايكروسوفت 2.05 تريليون دولار، ألفابت جوجل 1.34 تريليون دولار، أمازون 1.05 تريليون دولار، بيركشير هاثاواي 717 مليار دولار، نفيديا 648 مليار دولار، فيسبوك (ميتا) 532 مليار دولار، جونسون آند جونسون 515 مليار دولار، وتسلا 509 مليارات دولار.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات