الطاقة- النفط

النفط يتراجع في ظل الغموض حول التوقعات الاقتصادية وارتفاع الدولار

النفط يتراجع في ظل الغموض حول التوقعات الاقتصادية وارتفاع الدولار

تراجعت أسعار النفط اليوم بعدما حققت مكاسب على مدى جلستين، وذلك في ظل تعارض الغموض المتعلق بالتوقعات الاقتصادية العالمية وارتفاع الدولار مع تفاؤل المستثمرين إزاء ارتفاع الطلب في الصين وتوقعات انخفاض مخزونات الخام الأمريكية.
وارتفع الدولار تزامنا مع تزايد المخاوف المتعلقة بنتائج الشركات والتوقعات الاقتصادية العالمية. ويجعل صعود الدولار النفط أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين حائزي العملات الأخرى، وقد يعكس تراجع إقبال المستثمرين على المخاطرة.
وقال ستيفن برينوك من شركة (بي.في.إم) للسمسرة في النفط "لتعافي الدولار تأثير على المعنويات... أعتقد أن الإصدارات الكلية القادمة الخاصة بأسعار المنازل في الولايات المتحدة ومؤشر ثقة المستهلكين تبقي المشترين في حالة قلق أيضا"، بحسب "رويترز".
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت دولارا، أي ما يعادل 1.2 في المائة، إلى 81.73 دولار للبرميل بحلول الساعة 1335 بتوقيت جرينتش، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 77 سنتا إلى 77.99 دولار للبرميل. وارتفعت العقود الآجلة لكلا الخامين بما يزيد على 1 في المائة أمس الإثنين.
وقال أولي هانسن محلل السلع الاستراتيجي في ساكسو بنك "المستوى العام للرغبة في المخاطرة تراجع بشكل متزايد مرة أخرى اليوم في ظل الخسائر التي شوهدت في معظم أسواق السلع".
وارتفعت أسعار النفط في وقت سابق من اليوم مدعومة بتفاؤل المستثمرين بأن السفر خلال العطلات في الصين سيعزز الطلب على الوقود، وبتوقعات انخفاض مخزونات الخام الأمريكية.
كما ساعدت عمليات خفض الإمدادات الطوعية وغير الطوعية في دعم صعود النفط. وظهر بعض الإشارات الملموسة على استئناف وشيك لصادرات النفط في شمال العراق بعد توقفها لمدة شهر. ومن المقرر أن يبدأ أعضاء مجموعة أوبك+ المنتجة للنفط في خفض طوعي في مايو.
لكن المستثمرين لا يزالون قلقين من احتمال أن ترفع البنوك المركزية في الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي أسعار الفائدة لكبح التضخم، وهو ما قد يؤدي لتباطؤ النمو الاقتصادي ويضر بالطلب على الطاقة.
ومن المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) وبنك إنجلترا (المركزي) والبنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في اجتماعات لجان السياسة النقدية لديهم خلال الأسبوع الأول من مايو.
ويترقب المستثمرون اليوم بيانات صناعة النفط حول المخزونات الأمريكية. وتوقع محللون في استطلاع أجرته رويترز أن تُظهر البيانات تراجع مخزونات الخام الأمريكية نحو 1.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 21 أبريل.
ومن المقرر أن تصدر بيانات الحكومة الأمريكية حول مخزونات الخام غدا الأربعاء.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط