تقارير و تحليلات

23.4 مليار ريال توزيعات نقدية لصندوق الاستثمارات من الأسهم السعودية خلال 2022

23.4 مليار ريال توزيعات نقدية لصندوق الاستثمارات من الأسهم السعودية خلال 2022

من المقرر أن تبلغ حصيلة التوزيعات النقدية لمصلحة صندوق الاستثمارات العامة نظير استثماراته في السوق السعودية خلال العام الماضي نحو 23.4 مليار ريال تقريبا، حيث يمتلك الصندوق حصصا في 23 شركة منها 18 شركة أعلنت توزيعات نقدية للفترة.
وبحسب رصد وحدة التقارير في "الاقتصادية" استند إلى بيانات تداول وإفصاحات الصندوق، تصدر سهم أرامكو أعلى قيمة للتوزيعات النقدية بنحو 11.2 مليار ريال، ما يمثل نحو 48 في المائة من حصيلة التوزيعات النقدية للصندوق من الأسهم السعودية.
وشمل الرصد جميع أسهم الصندوق التي يمتلك فيها 5 في المائة وأكثر، إضافة إلى ملكيته المباشرة في أرامكو السعودية التي تعادل 4 في المائة من أسهمها التى تم نقلها من الحكومة مطلع 2022، مع افتراض عدم حدوث تغير في الملكية.
وباستثناء توزيعات أرامكو السعودية، فإن حصيلة الصندوق من التوزيعات النقدية لبقية شركاته بلغت 12.17 مليار ريال تقريبا، ليأتي في المرتبة الثانية شركة "إس تي سي" بنحو 5.1 مليار ريال.
وبلغ متوسط العائد النقدي للشركات، التي يستثمر بها صندوق الاستثمارات العامة نحو 3.5 في المائة، وذلك بحسب أسعار الشركات وقت الرصد.
ويستهدف الصندوق بنهاية 2025 أن يتجاوز حجم أصوله أربعة تريليونات ريال، واستحداث 1.8 مليون وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر، فيما يستهدف مضاعفة الأصول إلى عشرة تريليونات ريال بحلول 2030.
وجاء البنك الأهلي السعودي في المرتبة الثالثة من حيث قيمة التوزيعات النقدية، إذ بلغ نصيب الصندوق 2.83 مليار ريال، يمثل 12 في المائة من حصيلته.
وبعد ذلك جاءت "السعودية للكهرباء" التي يمتلك الصندوق فيها حصة 74.3 في المائة، إذ بلغ نصيب الصندوق من التوزيعات الموصى بها نحو 2.17 مليار ريال.
وبعد ذلك تأتي التوزيعات النقدية لشركة علم وأكواباور التي بلغ حصة الصندوق نحو 268 مليون ريال لكل منهما، حيث بلغ التوزيع النقدي نحو خمسة ريالات للسهم لشركة علم، إضافة إلى توصية أكواباور بتوزيع 0.83 ريال للسهم الواحد عن العام الماضي.
كما أعلنت مرافق المدرجة حديثا في السوق السعودية توزيعات نقدية للنصف الثاني من العام بلغت 1.1 ريال للسهم، بلغ نصيب الصندوق نحو 48 مليون ريال، في حين لم يشمل الرصد أي توزيعات مقرة قبل الإدراج للعام نفسه.
إلى ذلك، يمتلك الصندوق أسهما في خمس شركات لم تعلن توزيعات نقدية للعام الماضي، وهي (معادن، دور، العقارية، النقل الجماعي، وإعمار)، وبحسب تتبع البيانات لآخر ثلاثة أعوام، فإن تلك الشركات لم تعلن أي توزيعات نقدية.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات